الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

لا تزال أسعار الفائدة أعلى بكثير مما كانت عليه في بداية جائحة كوفيد

تراجع الطلب على الرهن العقاري في الولايات المتحدة برغم هبوط أسعار الفائدة

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 08:56 م
أصول مصر

انخفض الطلب على الرهن العقاري الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، على الرغم من الانخفاض المستمر في أسعار الفائدة، وفقا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميا.

انخفض متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (726.200 دولار أو أقل) إلى 6.83% من 7.07%، مع زيادة النقاط إلى 0.60 من 0.59 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض ذات الفائدة المنخفضة بنسبة 20%. وحتى مع الانخفاض الأخير، لا تزال أسعار الفائدة أعلى بكثير مما كانت عليه في بداية جائحة كوفيد.

الطلب على الرهن العقاري

قال الخبير الاقتصادي مايك فراتانتوني: "مع الأخبار الإيجابية حول انخفاض التضخم، وتوقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تعلن عن التوجه صوب خفض أسعار الفائدة، وصل سعر الفائدة الثابتة على الرهن العقاري لمدة 30 عامًا إلى أدنى مستوى له منذ يونيو 2023". 

وقال فراتانتوني: "على الأقل حتى الأسبوع الماضي، كانت استجابة المقترضين لحركة سعر الفائدة هذه فاترة إلى حد ما".

وأضاف فراتانتوني أن طلبات إعادة تمويل قرض المنزل انخفضت بنسبة 2٪ للأسبوع المنتهي يوم الجمعة، بعد أن قفزت بنسبة 19٪ في الأسبوع السابق، وفقًا لماجستير إدارة الأعمال. ومع ذلك، كان الطلب على إعادة التمويل أعلى بنسبة 18٪ عما كان عليه في الأسبوع نفسه قبل عام واحد.

انخفضت طلبات الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 1٪ خلال الأسبوع وكانت أقل بنسبة 18٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

ورغم تراجع الطلب، توقعت جمعية المصرفيين للرهن العقاري أخبارا جيدة في المستقبل للسوق، على الرغم من توقعها "ركودا معتدلا" في النصف الأول من العام المقبل.

انخفاض أسعار الفائدة

وقالت المجموعة: "نتوقع أن يدعم هذا المسار للسياسة النقدية مزيدًا من الانخفاض في أسعار الفائدة على الرهن العقاري، في الوقت المناسب تمامًا لسوق الإسكان في الربيع"، في إشارة إلى إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخيرة إلى أنه يتطلع إلى خفض سعر الفائدة القياسي عدة مرات في العام المقبل. سنة. "نتوقع نموًا متواضعًا في مبيعات المنازل الجديدة والقائمة في عام 2024، مما يدعم النمو في عمليات الشراء."

وقالت الجمعية إنها تتوقع زيادة حجم إنشاء الرهن العقاري بنسبة 22% في عام 2024 إلى 2 تريليون دولار، مع زيادة بنسبة 14% في حجم الشراء وقفزة بنسبة 56% في الطلب على إعادة التمويل.

نظرًا لعطلة عيد الميلاد الأسبوع المقبل، سيتم إصدار بيانات طلبات الرهن العقاري للأسبوعين المنتهيين في 22 و29 ديسمبر في 3 يناير.