الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

توقعات لعام 2024 تكشف إقبال المستثمرين من منطقة الخليج العربي على سوق العقارات في المملكة المتحدة

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 11:53 ص
الرئيس التنفيذي في
الرئيس التنفيذي في سيليكت بروبرتي

كشفت سيليكت بروبرتي، المجموعة الرائدة في تطوير العقارات في المملكة المتحدة والشريك الاستثماري المميز بخبرة تتجاوز 18 عام في دبي، عن الأسباب وراء التوقعات باستقطاب سوق العقارات في المملكة المتحدة لاستثمارات بقيمة 3.2 مليار دولار أمريكي خلال عام 2024 من المستثمرين في الشرق الأوسط.

ووفقًا لآدم برايس، الرئيس التنفيذي في سيليكت بروبرتي، عزز السياح من دول مجلس التعاون الخليجي هذه التوقعات إلى حد كبير، حيث يدركون الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها سوق العقارات في المملكة المتحدة بوصفه أداة مثالية لتنويع استثماراتهم.

 

33% من المستثمرين من ذوي الملاءة المالية العالية في منطقة الخليج العربي يستثمرون في سوق العقارات في المملكة المتحدة خلال الـ12 شهرًا الماضية

 

411 ألف زائر من منطقة الخليج العربي يسهمون بما مجموعه 1.2 مليار دولار أمريكي في اقتصاد المملكة المتحدة خلال الربع الأول من عام 2023

 

مانشستر وبرمنجهام تشكلان الوجهتان الأبرز للاستثمارات العقارية في المملكة المتحدة بالنسبة للمستثمرين من منطقة الخليج العربي

 

وخلال النصف الأول من عام 2023، استقطبت المملكة المتحدة 411 ألف سائح من سكان دول مجلس التعاون الخليجي، وأنفق كل سائح كل منهم حوالي 3،254 دولار أمريكي، ليسهموا بما مجموعه 1.2 مليار دولار أمريكي في اقتصاد المملكة المتحدة.

وبلغت نسبة حجوزات الرحلات الجوية من الشرق الأوسط إلى المملكة المتحدة البالغة حوالي 93% مقارنة بمستوياتها في فترة ما قبل الأزمة الصحية، ما يُشير إلى أن اهتمام دول الخليج بالمملكة المتحدة لا يقتصر على السياحة فقط، لا سيما الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، الذين يحولون تركيزهم بشكل متزايد نحو الاستثمار في سوق العقارات في المملكة المتحدة، حيث كشف استبيان شمل 151 مستثمرًا بمتوسط صافي ثروة يبلغ 208 مليون دولار أمريكي أن 33% من هذه الفئة استثمرت خلال الأشهر الـ 12 الماضية في هذا السوق، ليتفوق بذلك على أي مركز عالمي آخر.

 

وتعزز التقلبات التي يشهدها الجنيه البريطاني وضعفه نسبيًا في الوقت الحالي بالمقارنة مع العملات الرئيسية الأخرى مثل الريال السعودي، من جاذبية الاستثمارات العقارية في المملكة المتحدة لمستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يمكنهم الحصول على قيمة أكبر مقابل أموال مستثمرة أقل.

ويتواصل إقبال المشترين النقديين على الفرص الاستثمارية العقارية في ضواحي المملكة المتحدة، وتُظهر كل من مانشستر وبرمنجهام إمكانات واعدة، حيث من المتوقع أن تشهد مانشستر نموًا في المبيعات بنسبة 19.3% وفي الإيجارات بنسبة 21.6% خلال عام 2027، بينما ستحقق مدينة برمنجهام نموًا بنسبة 19.2% في المبيعات و19.3% في الإيجارات.

 

وتعليقًا على هذا الموضوع، قال آدم برايس: "تُظهر البيانات ازدياد الاستفسارات بشأن الإيجارات إلى ثلاثة أضعاف في مانشستر منذ عام 2019 بنسبة 30 استفسارًا لكل عقار، إلى جانب نمو عوائد الإيجار المتوقعة بنسبة 8% بفضل ازدياد عدد سكان المدينة حاليًا بمعدل يبلغ ضعف المعدل الوطني، بالإضافة إلى توقع نمو إضافي بنسبة 10% في وسط المدينة بحلول عام 2025.


كما تظهر عوائد الإيجارات في برمنجهام إمكانات واعدة بنسبة 6% نظرًا لوجود خمس جامعات فيها وعدد الطلاب الكبير، وأبرزها جامعة برمنجهام التي تضم نسبة 19.5% من إجمالي عدد الطلاب. ومع الارتفاع المستمر في الطلب على العيش في المدن في المراكز الحضرية مثل مانشستر وبرمنجهام، يستفيد المستثمرون المميزون من دول مجلس التعاون الخليجي من هذه المناطق الواعدة نظرًا للإمكانات الهائلة لعوائد الاستثمار التي توفرها.

 

وتسهم زيادة العروض العقارية معقولة التكاليف والاهتمام المتنامي بقطاع سكن الطلاب في تعزيز التوقعات الواعدة لعام 2024 والتي تشير إلى ارتفاع أعداد المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي الباحثين عن فرص استثمار في سوق العقارات في المملكة المتحدة. وكشفت بعض التقارير في وقت سابق من هذا العام أن البحرين تعتزم استثمار أكثر من مليار دولار أمريكي في المملكة المتحدة كجزء من صفقة تجارية جديدة تركز بشكلٍ رئيسي على قطاعات التصنيع والعقارات والخدمات المالية وغيرها.

ومن المتوقع أن يستقطب سوق العقارات في المملكة المزيد من المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط مع دخول خطة تصريح السفر الإلكتروني حيز التنفيذ في فبراير 2024، حيث ستوفر العديد من التحسينات والتسهيلات للزوار من دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك تأشيرة لمدة عامين، وخفض التكاليف، وعدد غير محدود من الزيارات.

 

وعلى الرغم من عدم وجود استراتيجية موحدة تناسب جميع المستثمرين في قطاع العقارات وبناءً على ديناميكيات السوق الحالية، تنصح سيليكت بروبرتي بشراء عقار بهدف تأجيره كخيار استثماري مجدي.  

ويواصل شريك القطاع العقاري تقديم التسهيلات لعقد أهم الصفقات واستثمار أبرز العقارات السكنية في أشهر المدن في المملكة المتحدة مثل برمنجهام ومانشستر، كما توفر أفينيتي ليفينج وسيتي سويتس ومجموعة بريستيج وغيرها من العلامات الشهيرة أفخر الخيارات في القطاع.