الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

مبيعات عقارات دبي تتجه لتجاوز 400 مليار درهم خلال 2023 للمرة الأولى

السبت 23/ديسمبر/2023 - 04:13 م
مبيعات عقارات دبي
مبيعات عقارات دبي تتجه لتجاوز 400 مليار درهم خلال 2023

تتجه مبيعات عقارات دبي السنوية لتسجيل قيمة قياسية جديدة مع تجاوز قيمتها 400 مليار درهم خلال العام الحالي 2023 وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، استنادًا إلى بيانات دائرة الأراضي والأملاك في الإمارة.

عقارات دبي.. السوق العقارية أرضا خصبة للاستثمار لجميع الجنسيات من حول العالم

وتوقعت شركة «دبليو كابيتال» للوساطة العقارية أن يستمر الزخم التاريخي في عقارات دبي والسوق العقاري في دبي خلال العام المقبل بعد النمو الكبير في العام 2023، فيما يقترب القطاع من دخول العام الرابع من الزيادات المتتالية في الأسعار في دورة السوق الثالثة وستكون أيضًا مسألة وقت لمعرفة ما إذا كان العام المقبل، سيكون قادرًا على تحطيم هذا الرقم القياسي المسجل حاليًا أم لا، حيث من المنتظر أن يستمر الطلب في النمو والأسعار أيضًا في الارتفاع، ما يجعل سوق دبي العقارية أرضًا خصبة للاستثمار لجميع الجنسيات من حول العالم.

وقالت الشركة في تقرير لها إن قيمة عقارات دبي والمبيعات العقارية منذ بداية العام 2023 حتى الآن ارتفعت لأكثر من 393 مليار درهم في أعلى مستوى تاريخي مسجل في تاريخ السوق، بعد تنفيذ أكثر من 127 ألف صفقة، ومع بقاء أسبوع على نهاية العام من المتوقع أن تتجاوز 400 مليار درهم.

وأكد التقرير على أن هذه المبيعات غير المسبوقة تجسد قوة النمو، ليس فقط في مجال العقارات الفاخرة الذي تحتل فيه دبي مركز الصدارة عالميًا، وإنما أيضًا في قطاع العقارات المتوسطة والوحدات التجارية والفندقية.

عقارات دبي.. أفضل الممارسات والتشريعات داخل السوق العقارية

وذكر التقرير أن سوق عقارات دبي توفر بيئة تشريعية تراعي حقوق الجميع وتحافظ على انضباط المواطنين والأجانب على حد سواء دون تفرقة، فضلًا عن سرعة التقاضي مما يزيد من ثقة المستثمرين ويحفزهم على الإقامة الدائمة، إلى جانب تطبيق أفضل الممارسات والتشريعات داخل السوق العقارية، والتي تنظم عمليات تملك العقار أو البيع على الخارطة أو الإيجارات.

وأكد أن أحدث التقييمات بشأن آفاق مبيعات العقارات في دبي أن الأسواق العقارية السكنية الرئيسية في الإمارة قد تظل محطًا لأنظار المستثمرين خلال عام 2024، إذ تبقي مقصدًا للمستثمرين الراغبين بالحصول على فرصٍ استثمارية مقبولة التكلفة وذات عوائد استثمارية جيدة وطويلة الأجل.

وتوقع التقرير استمرار الزخم، مع زيادة حجم الصفقات، ونمو الطلب على العقارات الجاهزة علاوة على استمرار قيود العرض، إضافة إلى النسبة العالية من المشترين والمستثمرين «النقديين» الذين هم أقل حساسية للضغوط التضخمية وارتفاع أسعار الفائدة مقارنة بالمشترين الممولين بالرهن العقاري.

وقال التقرير: إن هذا الأداء القوي المحتمل في العام المقبل يأتي في ظل المكانة المرموقة التي تتمتع بها دبي محليًا وعالميًا، وكذلك الموقع الاستثنائي الحيوي والإجراءات الميسرة والإعفاءات الضريبية وغيرها من العوامل المحفزة للاستثمار العقاري الأجنبي.