الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الاحتلال الإسرائيلي يدمر خُمس الأراضي الزراعية في غزة

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 11:15 م
أصول مصر

يستمر الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه إذ أتلف ودمر حوالي خُمس الأراضي الزراعية في غزة لغاية الـ 13 من الشهر الجاري.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إنه تعرضت صحة وكثافة المحاصيل الزراعية خلال شهر ديسمبر 2023 مقارنة بالمواسم الستة السابقة الممتدة من 2017 إلى 2022 إلى تراجع كبير.

تدمير الاحتلال الإسرائيلي لأراضي قطاع غزة

ولحقت بحقول المحاصيل النباتية النشطة المؤقتة والأراضي البور، بالإضافة إلى الحدائق المنزلية، ولا يشمل التحليل أراضي المحاصيل الدائمة والغابات، كذلك الزراعات المحمية والإنتاج الحيواني.

ووقع هذا بسبب أنشطة تجريف الأراضي ونشاط المركبات الثقيلة إضافةً إلى القصف المستمر، فيما تشير البيانات إلى تضرر 18% من المساحات الزراعية في القطاع.

 وقد كان الضرر المباشر والأكبر في محافظات شمال غزة، حيث أن الضرر قد طال 39% من المساحات الزراعية في محافظة شمال غزة و27% في محافظة غزة.

جرائم الاحتلال الإسرائيلي

وبخصوص بيانات التعداد الزراعي 2021 لفتت إلى أن 32% من المساحة المزروعة في قطاع غزة هي في محافظة خان يونس، و29% في محافظة شمال غزة.
كما تشير المؤشرات إلى أن محصول الخضروات هو من المحاصيل الأكثر عرضة للضرر، حيث تشكل الخضراوات 53% من المساحة المزروعة في قطاع غزة.

ويمكن القول إن حوالي 21% من المساحات المزروعة بالخضروات قد تعرضت للضرر المباشر، فيما أصاب الضرر 19% من المساحات المزروعة بالبستنة، و18% من المساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية.