الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

لأول مرة في التاريخ.. الصادرات الدوائية تتخطى حاجز المليار دولار

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 06:23 ص
أصول مصر

كشفت هيئة الدواء المصرية، إن الخطة الإستراتيجية والإجراءات التنفيذية لتعميق توطين الصناعة الدوائية والحد من العبء الاستيرادي أدت إلى انخفاض الفاتورة الاستيرادية.

وذكرت حتى نهاية نوفمبر 2023، سجلت قيمة تبلغ حوالي 500 مليون دولار عن حجم الواردات المصرية خلال عام 2022، والتي وصلت لـ 700 مليون دولار مقارنة بالواردات عن عام 2021.

 هيئة الدواء المصرية

وذكر: وهو ما انعكس على الصادرات المصرية حيث أعلنت هيئة الدواء المصرية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أنه وحتى نهاية أكتوبر 2023؛ فقد نجحت صادرات القطاع الدوائي في تجاوز المليار دولار”.

وأكدت الهيئة حرصها على الحصول على الاعتمادات الدولية المعتمدة؛ وذلك لدعم نفاذية الصادرات المصرية بالتنسيق مع شركاء الصناعة.

القدرة التصنيعية المصرية من الدواء

وأشار معاون رئيس هيئة الدواء والمتحدث الرسمي باسم الهيئة المصرية، حمادة شريف، إلى أنه منذ 2014 كان هناك توجه لإحداث طفرة في القدرة التصنيعية المصرية من الدواء.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: "تم زيادة عدد خطوط إنتاج الدواء بنسبة 60% في 9 سنوات فقط، وهذا إنجاز كبير لصناعة الدواء في مصر".

وقال: "نحقق اكتفاء ذاتي من الأدوية التي يتم تصنيعها في مصر بنسبة 94%، و6% من المستحضرات التي يتم بيعها في مصر فقط مستوردة".

وذكر: "نفتح أسواق تصديرية جديدة تمكننا من الوصول للهدف المصري الكبير وهو 100 مليار دولار صادرات في السنة، من خلال دعم صناعة الدواء".