الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تعد إنتل من بين شركات تصنيع الرقائق التي تعمل على تنويع التصنيع خارج آسيا

إنتل تستثمر 25 مليار دولار في إسرائيل بعد حصولها على حوافز

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 04:20 م
أصول مصر

أكدت شركة إنتل أنها ستستثمر ما مجموعه 25 مليار دولار في إسرائيل بعد الحصول على حوافز بقيمة 3.2 مليار دولار من حكومة البلاد، بحسب وكالة بلومبرج.

هذه النفقات، التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية في يونيو ولم تؤكدها شركة إنتل حتى الآن، ستذهب نحو توسيع موقع تصنيع الرقائق التابع للشركة في كريات جات، جنوب تل أبيب. وتبلغ الحوافز 12.8% من الاستثمارات المخططة لشركة إنتل.

وقالت إنتل في بيان يوم الثلاثاء: “تعد خطة التوسعة لموقع كريات جات جزءًا مهمًا من جهود إنتل لتعزيز سلسلة توريد عالمية أكثر مرونة، إلى جانب استثمارات الشركة المستمرة والمخطط لها في التصنيع في أوروبا والولايات المتحدة”.

تعد إنتل  من بين شركات تصنيع الرقائق التي تعمل على تنويع التصنيع خارج آسيا، التي تهيمن على إنتاج الرقائق. وتحاول الشركة الرائدة في مجال أشباه الموصلات استعادة ثقلها التكنولوجي بعد أن تجاوزها منافسوها بما في ذلك شركة نيفيديا كورب  وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات.

وطلبت الحكومة الإسرائيلية من إنتل بدء العمليات في المصنع بحلول عام 2028 ومواصلتها حتى عام 2035 على الأقل. كما التزمت إنتل بإنفاق 60 مليار شيكل (16.6 مليار دولار) مع الموردين الإسرائيليين على مدى العقد المقبل، مما سيخلق الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة. توظف الشركة حاليا 11700 شخص في إسرائيل. أعمال البناء للتوسع جارية.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية إن هذا الاستثمار هو الأكبر من أي شركة في البلاد. وقالت الوزارة في بيان: “التوقيت، الذي يأتي في وقت يتنافس فيه العالم بشكل كبير على استثمارات الرقائق، هو تصويت مهم على الثقة في الاقتصاد الإسرائيلي”.