الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقعات وتحليل.. تراجع إنفاق المستهلكين البريطانيين في «بوكسينج داي»

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 01:43 ص
أصول مصر

يتنبأ عدد من المحللين بتراجع إنفاق المستهلكين في المملكة المتحدة خلال فترة عيد الميلاد، وذلك في ظل تباطؤ الاقتصاد البريطاني وارتفاع تكاليف المعيشة، مما يضع تجار التجزئة أمام تحديات جديدة.

وبحسب خبراء ـ خلال فترة "بوكسينج داي"، لوحظ ارتفاع طفيف في زيارات المتاجر، لكن هذا الارتفاع كان أقل بكثير من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، ويأتي في ظل تقلبات الاقتصاد وتراجع الدخل لدى الكثيرين.

 3.7 مليار جنيه إسترليني

من المتوقع أن يصرف المتسوقون حوالي 3.7 مليار جنيه إسترليني في "بوكسينج داي"، وهو رقم يتنبأ بتراجع بنسبة 3% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لتراجع الدخل وانعكاسات الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الكثيرون.

وبالرغم من ارتفاع عدد الزوار للمتاجر بمقدار 1.4% عن العام الماضي في وقت الظهيرة خلال "بوكسينج داي"، فإن هذا الرقم لا يزال أقل بكثير مما كانت عليه الأمور قبل الجائحة، حيث يشير إلى انخفاض بنحو 30% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

 زيادة قيمة المبيعات بسبب التضخم

وعلى الرغم من احتمال زيادة قيمة المبيعات بسبب التضخم، يتوقع المحللون انخفاض حجم المبيعات بشكل عام هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة.

"كارين جونسون"، رئيسة قسم التجزئة في بنك "باركليز"، أشارت إلى أن تجار التجزئة لم يعدوا يعتمدون بشكل كبير على "بوكسينج داي" وحده كما كانوا في السابق، بل يتجهون نحو توزيع الخصومات على مدار العام لتشجيع الطلب المستمر، وهو ما تم تجربته خلال شهر نوفمبر بالفعل.

هكذا، يظهر أن السوق تتجه نحو استراتيجيات متعددة لدعم الطلب، مما يعكس تحولا في سلوكيات التسوق واستجابة التجار للتحديات الاقتصادية الحالية.