السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

مناقشات حول مقومات الاستثمار المستدام لأوقاف الجامعات السعودية

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 09:41 م
أصول مصر

ناقش المجلس التنسيقي لأوقاف الجامعات السعودية الأنظمة واللوائح الخاصة بالوقف الجامعي والشركات الوقفية الجامعية ومقومات الاستثمار المستدام لأوقاف الجامعات السعودية.

كما استعرض تعزيز العمل المشترك وتحقق مفاهيم وأهداف التنسيق الأفقي بين الجهات بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 رؤية المملكة 2030 

يأتي ذلك بعد اعتماد الهيكلة الشاملة لها وبالتزامن مع ما تمر به الجامعات من تطور كبير بفضل الدعم غير المحدود من قيادة المملكة.

وأكد أن الوقف جزء مهم من عمل الجامعات وقد جاءت رؤية المملكة 2030 ونظام الجامعات الجديد متضمنين تعزيز هذا الجانب.

وذكر أن الجامعة تعمل بشكل دؤوب في هذا الاتجاه بالنظر إلى أن تنمية الإيرادات واستدامتها أحد توجهاتها الإستراتيجية المتوائمة مع استراتيجية تطوير منطقة عسير.

أفضل الممارسات في المشاريع الوقفية الجامعية

ناقش اللقاء أيضا آخر المستجدات والتواصي على أفضل الممارسات في المشاريع الوقفية الجامعية، منوهًا بأن الجامعات السعودية حققت أسبقية في التصنيفات العالمية أهلتها للمنافسة والصدارة الإقليمية والعربية والعالمية.

وأكد على تحقيق المزيد من الإنجازات في مجال جودة التعليم ومخرجاته فلا بد من السعي إلى توفير موارد مادية مستدامة تعتمد في المقام الأول على الموارد الذاتية في الجامعات وبناء شراكات مجتمعية مع كافة أصحاب المصلحة والعلاقة سواء من القطاع الحكومي أو الخاص أو القطاع غير الربحي.

وناقش الأنظمة الحاكمة واللوائح التنظيمية الممكنة للوقف الجامعي "طموحات وتحديات"، وجلسة عن الشركات الوقفية الجامعية تنمية مستدامة، وجلسة عن مقومات الاستثمار المستدام لأوقاف الجامعات السعودية.

وجاء هذا بمشاركة ممثلين في هذا الشأن من القطاع الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي، كما تم عقد الاجتماع الثالث للجنة التنسيقية المشتركة بين الهيئة العامة للأوقاف والمجلس التنسيقي لأوقاف الجامعات السعودية.