الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التنظيم والإدارة»: الصين تستعين بالتجربة المصرية في الإصلاح الإداري

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 11:23 ص
 صالح الشيخ، رئيس
صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

استقبل الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وفدا من جمهورية الصين الشعبية برئاسة البروفيسور لي وينتانج، نائب رئيس مدرسة الحزب التابعة للجنة المركزية للحزب الحاكم الأكاديمية الوطنية الصينية للحوكمة، بمقر الجهاز بالعاصمة الإدارية، للاطلاع على التجربة المصرية في الإصلاح الإداري، وبحث سبل التعاون المشترك في مجالات الإدارة العامة.

التعاون المشترك وتبادل الخبرات 

وأكد الدكتور صالح الشيخ على العلاقات التاريخية بين البلدين لما لهما من حضارتين عريقتين، معربا عن ترحيبه بتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال الإصلاح الإداري وقضايا الإدارة العامة.

وقال الشيخ إن جهاز« التنظيم والإدارة» ينظر بكثير من الترحيب لهذه الزيارة، لأن الحضاريتن المصرية والصينية هما من علما العالم أصول الإدارة، ويستطيع البلدان عبر التعاون المشترك استثمار الإرث الحضاري مدعوما بالتقدم الذي أحرزته الدولتين في مجال الإدارة العامة، لاستئناف الدور التاريخي والتنويري للحضارتين وتقديم الكثير من الخدمات لعدد من الدول ذات الاهتمام المشترك من الجانبين.

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أن الجهاز يمكنه تقديم الكثير لهذا التعاون حيث يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجلس الوزراي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، وكذلك نائبا لرئيس المجلس التنفيذي للجمعية الأفريقية للإدارة العامة، بما يؤهله للاضطلاع بدور كبير في التعاون الثلاثي (مصر الصين أفريقيا) و( مصر الصين عربيا).

ولفت إلى الدور الكبير الذي تشهده العلاقات بين البلدين، والتعاون الذي تم في عدة مجالات بما في ذلك مشاركة الصين في مشروعات تنموية في مصر، في إطار علاقات تتسم بالاحترام المتبادل والشراكة المتميزة، بما ينعكس إيجابيا على الأوضاع في البلدين.

اختصاصات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

واستعرض دور واختصاصات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وجهود الإصلاح الإداري الذي بدأته الدولة المصرية منذ عام 2014، إذ وضعت خطة الإصلاح الإداري بمحاورها الخمسة، موضحا أن ثمار جهود الإصلاح الإداري أسهمت في تهيئة بيئة ملائمة للانتقال المؤسسات الدولة للعاصمة الإدارية، إذ انتهت الحكومة المصرية من نقل المؤسسات المركزية وأكثر من 48 ألف موظف يعملون بها دون تحديات تذكر.

وأوضح حرص الدولة المصرية على تحديث الهياكل التنظيمية لجميع المؤسسات المنتقلة للعاصمة الإدارية قبل انتقالها، لضمان تحقيق أكبر قدر من الكفاءة المؤسسية.

رئيس الوفد: اهتمام الصين بتعزيز علاقاتها مع مصر

من جانبه، أعرب البروفيسور لي وينتانج، نائب رئيس الأكاديمية الوطنية الصينية للحوكمة بجمهورية الصين، عن سعادته بزيارة جمهورية مصر العربية للمرة الأولى، مشيدا بالصداقة التي تجمع البلدين.

وأعرف عن تطلعه لتعزيز التعاون المشترك بين الأكاديمية والجهاز، مؤكدا اهتمام الصين بتعزيز علاقاتها مع مصر، نظرا لموقعها المتميز الذي يربط بين الحضارات الغربية والشرقية، ودورها على المستويين العربي والأفريقي.

وأوضح أن الصين تبذل جهودا كبيرة في تطوير الإدارة العامة في ظل عصر تسارع التكنولوجيا، قائلا: «نولي اهتماما كبيرا بإصلاح الإدارة العامة لذا أتينا إلى مصر».