الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأرجنتين ترفض الانضمام إلى مجموعة "بريكس"

السبت 30/ديسمبر/2023 - 02:32 ص
الأرجنتين ترفض الانضمام
الأرجنتين ترفض الانضمام إلى مجموعة "بريكس"

رفض الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي الانضمام الى مجموعة  "بريكس"،  حيث أبلغ قادة دول "بريكس"  أن بوينوس ايريس لن تنضم إلى المجموعة مطلع عام 2024، وذلك التزاما بما كان الرئيس الليبرالي المتطرف تعهد به حملته الانتخابية.

السياسة الخارجية لحكومته تختلف في نواح كثيرة

وأكد الرئيس الذي تولى منصبه في 10 ديسمبر أن السياسة الخارجية لحكومته "تختلف في نواح كثيرة عن سياسة الحكومة السابقة".

انضمام الأرجنتين إلى مجموعة بريكس ليس مناسبًا

وفي رسالة وجهها ميلي إلى الرئيس البرازيلي والأعضاء الآخرين في "بريكس" (روسيا، الهند، الصين، إفريقيا الجنوبية)، ذكر أن "انضمام الأرجنتين إلى مجموعة بريكس كبلد كامل العضوية اعتبارا من مطلع يناير 2024 ليس مناسبًا".

مراجعة بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة

وأضاف "في هذا السياق، ستتم مراجعة بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة، وبينها إنشاء هيئة  تُعنى بمشاركة البلاد في بريكس".

وشهدت القمة الأخيرة لدول بريكس التي عقدت خلال أغسطس في جوهانسبرغ، توجيه دعوات لست دول هي الأرجنتين وإيران ومصر وإثيوبيا والسعودية والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، للانضمام إلى المجموعة اعتبارًا من مطلع يناير 2024.

دعم أي اتفاقات مع الشيوعيين

خلال حملته الانتخابية، أكد ميلي رفضه انضمام بلاده إلى "بريكس"، ودعم رغبته في "دعم أي اتفاقات مع الشيوعيين لأنهم لا يحترمون أساسيات التجارة الحرة والحرية والديمقراطية".

عمليات تحليل أكثر عمقًا من التي أجرتها الحكومة السابقة

وأوضح ناطق باسم الرئاسة الأرجنتينية أن الرسائل إلى الدول الأعضاء في "بريكس" تؤشر إلى "أننا نجري عملية تغيير في السياسة الخارجية تستند إلى عمليات تحليل أكثر عمقًا من التي أجرتها الحكومة السابقة".