الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الشركات الألمانية تواجه نقص الكوادر الفنية المتخصصة والضغوط تحاصر 39% منها

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 07:28 م
الشركات الألمانية
الشركات الألمانية تواجه نقص الكوادر الفنية المتخصصة

تواجه الشركات الألمانية نقص الكوادر وتحاصر الضغوط 39% منها، حيث أشارت تقديرات بنك التنمية الألماني الحكومي "كيه إف دبليو" إلى أن ضعف الحالة الاقتصادية أدى إلى الحد بعض الشيء من مقدار النقص في الكوادر الفنية المتخصصة.

الشركات الألمانية.. 39% تعرضت للعرقلة في أكتوبر الماضي بسبب عدم عثورها على ما يكفي من العمالة المؤهلة 


وقال البنك استنادا إلى مقياسه الحالي الخاص بالكوادر الفنية المتخصصة إن 39% فقط من كل الشركات أعلنت أن مزاولة أنشطتها تعرضت للعرقلة في أكتوبر الماضي بسبب عدم عثورها على ما يكفي من العمالة المؤهلة أو بسبب عدم كفاية مؤهل عامليها.


وأوضح البنك أن الشركات العاملة في مجال الاستشارات الضريبية والتدقيق الاقتصادي والمكاتب المعمارية وكذلك المطاعم وشركات تجارة التجزئة تأثرت على نحو خاص بهذا النقص.


وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، قالت فريتسي كولر-جايب كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك، إن نسبة الشركات التي ترى أن نقص العمالة قيد أنشطتها التجارية، عاودت الانخفاض بسبب ضعف الحالة الاقتصادية إلى ما أقل من العلامة 40 في المائة وذلك لأول مرة منذ عامين"، وأردفت أنه عند تعافي الحالة الاقتصادية مرة أخرى، يمكن للمشكلة أن تكبر من جديد.

الشركات الألمانية.. عدد العاملين سيبدأ في التقلص في عام 2025


ولا يزال يحال إلى التقاعد العديد من العاملين من مواليد ما يطلق عليه جيل طفرة المواليد والتي تعود فترة النصف الأول من ستينيات القرن الماضي والتي أعقبها تراجع في معدل المواليد في الأعوام التالية.


وأضافت كولر-جايب أن عدد العاملين سيبدأ في التقلص في عام 2025، وهو ما سيفتح مرحلة جديدة بالنسبة للنقص في الكوادر الفنية المتخصصة"، ورأت الخبيرة الاقتصادية أن النقص في الكوادر الفنية المتخصصة من شأنه أن يؤدي على المدى الطويل إلى الحد من معدل النمو الاقتصادي في ألمانيا إلى ما دون 1%.


كانت 43% من الشركات في ألمانيا أعلنت في يوليو الماضي أن مشكلات العمالة أضعفتها، وكانت هذه النسبة وصلت إلى 50% في الشهر نفسه من عام 2022.


وقال البنك في مقياسه الخاص بالكوادر الفنية المتخصصة: "رغم هذا التراجع الملحوظ، يظل النقص في الكوادر الفنية المتخصصة عند مستوى مرتفع للغاية في المقارنة التاريخية، وبالتالي لا يزال يمثل تحديا بالنسبة للاقتصاد".


ولإعداد مقياس الكوادر الفنية المتخصصة يقوم المصرف في كل ربع باستطلاع رأي نحو 9000 شركة من مختلف القطاعات الاقتصادية من الصناعة التحويلية والبناء والتجارة والخدمات، وهناك بين هذه الشركات نحو 7500 شركة متوسطة.