السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد بعد الانخفاض 37% العام الماضي

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 02:28 م
الليرة التركية تهبط
الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد بعد الانخفاض

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند أقل من 29.7 ليرة للدولار الثلاثاء، لتواصل سلسلة خسائر تسارعت قليلًا في أواخر عام 2023 إذ أنهت العام منخفضة نحو 37 %.

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار
 

وهبطت الليرة 0.6 % لتسجل مستوى منخفضًا تاريخيًا عند 29.7060 للدولار خلال التداولات.

ومنذ فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بفترة رئاسية جديدة في مايو، أجرت الحكومة تحولًا جذريًا في السياسة النقدية وتخلت عن سياسة أسعار الفائدة المنخفضة غير التقليدية لصالح التشديد النقدي.

 وتراجعت الليرة بشكل حاد في الصيف الماضي مع تخفيف السلطات قبضتها على العملة، قبل أن تتباطأ الانخفاضات في الخريف.

الليرة التركية.. أردوغان يحث على التحلي بالصبر 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أردوغان 

يذكر أن ووسائل إعلام تركية، نقلت عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قوله، إن بلاده لا بد أن تتحلى بالصبر مع سعيها لخفض التضخم، بالنظر إلى التأثير المتأخر الذي سيظهر لاحقا لتشديد السياسات النقدية.

وذكر أردوغان خلال حديثه مع صحفيين، أنه يأمل في رؤية تراجع "واضح جدا" في التضخم في غضون 12 شهرا، نظرا لأن السياسات الاقتصادية "ستستغرق بعض الوقت" لتحدث أثرا.

ونُقل عنه قوله "نحتاج إلى أن نكون صبورين قليلا".

الليرة التركية.. خطة اقتصادية لمكافحة التضخم

وكان أردوغان قد ذكر في تصريحات خلال الأسبوع الماضي، إن هناك حاجة إلى "سياسة نقدية متشددة" لإبطاء التضخم، في تغيير واضح في موقفه الذي طالما أحبط المستثمرين من خلال تأييد تكاليف الاقتراض المنخفضة للغاية.

وقال، خلال الكشف عن ملامح البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى الذي أعدته حكومته للفترة القادمة: "سنخفض التضخم إلى خانة الآحاد بدعم من التشديد النقدي".

وقام الرئيس التركي بتجديد فريقه الاقتصادي بعد وقت قصير من فوزه في الانتخابات، فعين محمد شيمشك، الخبير الاستراتيجي السابق لسندات ميريل لينش، وزيرًا للمالية، وحفيظة أركان، التي كانت تعمل في مجموعة غولدمان ساكس، محافظة للبنك المركزي.

الليرة التركية.. "فيتش" ترفع نظرتها المستقبلية لتركيا


يذكر أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، رفعت مؤخرا توقعاتها المستقبلية لاحتياطيات النقد الأجنبي في تركيا إلى "مستقرة" وأكدت تصنيفها عند B، قائلة إن تغيير السياسة الاقتصادية قد يقلل من عدم الاستقرار المالي الكلي على المدى القريب.