الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء: الحكومة تنحاز إلى المواطن المصري البسيط في جميع إجراءاتها

الأربعاء 03/يناير/2024 - 04:03 م
أصول مصر

شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على أن الحكومة تنحاز إلى المواطن المصري البسيط في جميع إجراءاتها.

وأضاف مدبولي - في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء- أن جميع إجراءات الإصلاح الاقتصادي كان هدفها وصول الدعم إلى مستحقيه مشيرا إلى أن الحكومة تتابع على مدار الأيام الماضية ما يتم توجيهه إليها من ملاحظات ونقد فيما يخص رفع أسعار بعض الخدمات والسلع.

 

 

وقال مدبولي -مخاطبا المواطن المصري-: "يجب أن يكون الرأي العام على علم بأن ما تقوم به الدولة المصرية هو لصالح الانحياز للمواطن المصري البسيط عندما بدأنا برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2015 كان هناك تركيز على ترشيد الدعم وهو يعني وصول الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين لفئات محدودة الدخل".

ترشيد دعم المواد البترولية وهيكلة تعريفة الكهرباء والمياه والغاز

ولفت إلى أن: "الدولة دخلت في برنامج في ذلك الوقت لترشيد دعم المواد البترولية وهيكلة تعريفة الكهرباء والمياه والغاز بهدف الدعم التبادلي داخل كل قطاع بحيث لا يحمل قطاع الكهرباء الدولة أي أعباء مالية ولكن داخل الشرائح هناك شريحة تدعم أخرى وفي المجمل ألا تتحمل الدولة أعباء أو تتحمل مبالغ زهيدة وتم العمل بنجاح في هذا البرنامج حتى 2021".

وتابع رئيس الوزراء: "في عام 2021 لم يكن هناك دعم المواد البترولية غير دعم أنبوبة البوتاجاز وكانت تكلفة بيع المنتجات البترولية تغطي بعضها البعض سواء بترول أو سولار أو مازوت والدعم الوحيد داخل موازنة الدولة هو أنبوبة البوتاجاز بتكلفة 18 مليار جنيه".

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: في عام 2020 بدأنا منظومة لتخفيف الدعم أو الخسائر التي تتحملها وزارة الكهرباء وكانت هناك خطة للانتهاء بالكامل من الدعم الخاص بالكهرباء بحلول عام 2023 - 2024 بشرط أن يكون الدولار بنفس سعره 16 جنيها تقريبا ونشرت الزيادات في الجريدة الرسمية لأعوام (2023 - 2024 - 2025).