السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ستتأثر جميع الوظائف بما في ذلك التجارة والتجزئة والتسويق بعمليات التسريح من العمل

شركة "لازادا" التابعة لشركة "علي بابا" تقرر تخفيض عدد الموظفين

الخميس 04/يناير/2024 - 05:28 م
أصول مصر

بدأت شركة لازادا المملوكة لشركة علي بابا جولتها الأخيرة من عمليات تسريح العمال، حسبما قال شخص مطلع على الأمر لشبكة سي إن بي سي بعد سلسلة من التقارير الإعلامية حول التخفيضات في عملاق التجارة الإلكترونية في جنوب شرق آسيا.

ويتأثر الموظفون في جميع أسواق جنوب شرق آسيا من جميع المستويات، وفقًا للشخص الذي رفض الكشف عن اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للموضوع. وقال الشخص إن المتضررين قد يكونون "بالمئات"، وستكون سنغافورة الأكثر تأثرًا.

ولم يؤكد المتحدث باسم لازادا في سنغافورة أنه تم تسريح الموظفين، لكنه قال لشبكة سي إن بي سي  يوم الأربعاء: "نحن نجري تعديلات استباقية لتحويل القوى العاملة لدينا، لتحسين وضع أنفسنا للحصول على طريقة عمل أكثر مرونة وانسيابية لتلبية احتياجات العمل المستقبلية".

تأمين مستقبل الأعمال

وأضافت الشركة: "يتطلب هذا التحول أن نعيد تقييم متطلبات القوى العاملة لدينا والهيكل التشغيلي لضمان أن لازادا في وضع أفضل لتأمين أعمالنا وموظفينا في المستقبل".

تعمل لازادا في دول جنوب شرق آسيا وهي سنغافورة وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلاند وفيتنام.

وفقًا لمصدر لـ سي إن بي سي، ستتأثر جميع الوظائف بما في ذلك التجارة والتجزئة والتسويق بعمليات التسريح من العمل، والتي قال الشخص إنها ستحدث هذا الأسبوع. وقالوا إن بعض الموظفين تلقوا دعوات للاجتماع من الشركة لكنهم لم يحصلوا بعد على أي تفاصيل.

أصبحت شركة لازادا شركة تابعة لمجموعة على بابا جروب بعد أن استحوذت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة عليها في عام 2016. وتعمل الشركة ضمن مجموعة على بابا انترناشنال ديجتال كوميرس جروب، والتي تضم أيضًا على إكسبريس وتريندويل وداراز.

ارتفاع المنافسة

وتواجه شركة التجارة الإلكترونية منافسة شديدة من منافسين مثل شوبي التابعة لشركة سي ليمتد وشركة تيك توك شوب. يعد تيك توك عبارة عن تطبيق فيديو قصير مملوك لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة بايت دانس.

في ديسمبر، أعلن عملاق التكنولوجيا الإندونيسي جو تو وتيك توك عن شراكة حيث سيتم دمج أعمال توكوبيديا وتيك توك اندونيسيا في كيان توكوبيديا الموسع. تعد شركة جوتو عبارة عن اندماج بين شركة جوجيك العملاقة لخدمات نقل الركاب في إندونيسيا ومنصة التجارة الإلكترونية في البلاد توكوبيديا.

وكجزء من الصفقة، ستحصل تيك توك على حصة مسيطرة تبلغ 75.01% وتستثمر 1.5 مليار دولار في الكيان بمرور الوقت.

وجاءت الصفقة بعد أن حظرت إندونيسيا التجارة الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي في أكتوبر لحماية التجار المحليين، مما أجبر تيك توك على وقف خدمة التجارة الإلكترونية تيك توك شوب.

شهد فريق القيادة في لازادا العديد من التغييرات في السنوات الماضية.

في يونيو 2022، تم استبدال تشون لي الرئيس التنفيذي لمجموعة  لازادا بجيمس دونغ، الذي كان الرئيس التنفيذي لشركة لازادا تايلاند وفيتنام.

وفي عام 2020، تولى لي المنصب خلفًا لبيير بويجنانت، الذي خلف لوسي بينغ في ديسمبر 2018، بعد تسعة أشهر فقط من توليه زمام الأمور.

كان عام 2023 عامًا مضطربًا بالنسبة لشركتها الأم علي بابا، التي ألغت خططًا لفصل أعمالها السحابية وخضعت لتغيير إداري.