الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

ارتفاع أسعار المنازل البريطانية خلال ديسمبر للشهر الثالث على التوالي

الجمعة 05/يناير/2024 - 10:32 م
ارتفاع أسعار المنازل
ارتفاع أسعار المنازل البريطانية خلال ديسمبر للشهر الثالث على

ارتفعت أسعار المنازل البريطانية خلال ديسمبر الماضي للشهر الثالث على التوالي.وذكرت شركة هاليفاكس لخدمات الرهن العقاري أن متوسط أسعار المنازل البريطانية ارتفع الشهر الماضي إلى 287 الف و105 جنيه استرليني (363 ألف و810 دولارات) بزيادة نسبتها 1.1 % مقارنة بشهر نوفمبر السابق عليه.

 أسعار المنازل البريطانية.. ارتفاع بنسبة 1.7 % خلال عام 2023

ويترتب على هذه البيانات أن أسعار العقارات في بريطانيا ارتفعت بنسبة 1.7 % خلال عام 2023 بأكمله.

وصرح كيم كينارد المسؤول بشركة هاليفاكس أن "هذا النمو على الأرجح جاء مدفوعا بنقص العقارات المعروضة في السوق، وليس بسبب قوة الطلب".

 أسعار المنازل  البريطانية.. استمرار تراجع معدلات الرهن العقاري

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة بلومبرج للأنباء: "مع استمرار تراجع معدلات الرهن العقاري، ربما نشهد زيادة في ثقة المشترين خلال الشهور المقبلة".

نقص العقارات يرفع أسعار المنازل البريطانية للشهر الثالث

 

وصرح كيم كينارد، المسؤول بشركة هاليفاكس أن "هذا النمو على الأرجح جاء مدفوعا بنقص العقارات المعروضة في السوق، وليس بسبب قوة الطلب".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "بلومبيرج" للأنباء "مع استمرار تراجع معدلات الرهن العقاري، ربما نشهد زيادة في ثقة المشترين خلال الشهور المقبلة".

إلى ذلك، تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في بريطانيا الشهر الماضي في تراجع معدلات ارتياد المتاجر في البلاد خلال الفترة التي سبقت عطلات رأس السنة.

وكشفت بيانات اتحاد تجارة التجزئة البريطاني ومؤسسة سينسورماتيك إي.كيو للدراسات التسويقية أن عدد المتسوقين الذين ارتادوا المتاجر ومراكز التسوق خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة من العام الماضي تراجع بنسبة 5%، مقارنة بالفترة نفسها 2022.

جاء هذا التراجع في أهم توقيتات التسوق في العام بالنسبة لمتاجر التجزئة البريطانية، وفي وقت يشهد بالفعل تراجعا في ثقة المستهلكين بسبب أزمة تكاليف المعيشة في البلاد.

أسعار المنازل البريطانية.. المتاجر ومراكز التسوق تشهد أعلى معدلات تراجع في ارتياد المتاجر

وقال هيلين ديكينسون، المدير التنفيذي لاتحاد تجارة التجزئة البريطاني قولها إن "الأمطار الغزيرة التي انهمرت خلال ديسمبر جعلت الكثير من المتسوقين يحجمون عن الخروج".

وشهدت المتاجر ومراكز التسوق في إنجلترا وويلز أعلى معدلات تراجع في ارتياد المتاجر، حيث بلغت نسبة الانخفاض 5.8%، فيما جاءت التراجع في اسكتلندا 2.2% فقط.

من جهة أخرى، التقت وزيرة التجارة البريطانية كيمي بادينوك بنظيرها التركي عمر بولات خلال زيارة إلى إسطنبول أمس لبحث تعزيز العلاقات قبل الإطلاق المتوقع لمفاوضات بشأن اتفاق جديد للتجارة الحرة في وقت لاحق من العام.

أسعار المنازل البريطانية،  لندن وأنقرة على أن هناك مجالا لتوسيع نطاق اتفاق التجارة الحرة الحالي بينهما، والذي جرى تمديده عندما غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي.