الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تريد إسرائيل استخدام ستارلينك لتعزيز الاتصالات في زمن الحرب

إسرائيل تشترط حجب خدمة ستارلينك عن غزة قبل السماح بها هذا الأسبوع

الأحد 07/يناير/2024 - 07:02 م
أصول مصر

اشترطت إسرائيل حجب خدمة ستارلينك عن غزة قبل السماح بها هذا الأسبوع بموجب اتفاق مع الشركة الأمريكية المملوكة للملياردير إيلون ماسك، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال مسؤول بوزارة الاتصالات الإسرائيلية إنه من المتوقع أن تعطي إسرائيل الضوء الأخضر لإطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك التابعة لإيلون موسك هذا الأسبوع لبدء عمليات محدودة في الدولة التي مزقتها الحرب، بحسب وكالة بلومبرج.

حجب خدمة ستارلينك عن غزة

وقال إيلاد مالكا، نائب مدير الوزارة، في مقابلة، إن المبيعات ستقتصر في البداية على الهيئات الرسمية، ووافقت شركة ستارلينك على عدم السماح بوصول المنظمات الإنسانية في قطاع غزة للشبكة دون موافقة مؤسسة الدفاع الإسرائيلية.

ولم تستجب شركة SpaceX على الفور لطلب التعليق.

وتريد إسرائيل استخدام ستارلينك لتعزيز الاتصالات في زمن الحرب على طول حدودها الجنوبية والشمالية، مع ضمان بقاء الخدمة محجوبة في قطاع غزة بسبب مخاوف من احتمال استخدامها من قبل حماس.

وأثار ماسك غضب المسؤولين الإسرائيليين في نوفمبر عندما اقترح أنه يمكن أن يقدم الخدمة في قطاع غزة، وتحديدا للجماعات الإنسانية.

تراجع أغنى رجل في العالم عن تعليقاته بعد ردود الفعل العنيفة في إسرائيل، قائلًا على منصته X، المعروفة سابقًا باسم تويتر، إنه لم يتلق أي طلبات من مجموعات المساعدة في غزة للوصول إليها ولن يقوم بتنشيط ستاركلينك هناك إلا بموافقة الحكومة الأمريكية والإسرائيلية.

وقال مالكا إن الحكومة الإسرائيلية لديها خطط سريعة للحصول على ترخيص ستارلينك نتيجة لحربها مع حماس، التي تدخل شهرها الرابع.

وقال إن ستارلينك افتتحت فرعا إسرائيليا وستبدأ في بيع محطاتها في الأسابيع المقبلة، مع تقييد المبيعات بموجب الترخيص لقائمة العملاء المعتمدين بما في ذلك شركات الاتصالات والمجالس المحلية.

وتخوض إسرائيل وحماس - التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية - حالة حرب منذ 7 أكتوبر، عندما اجتاح مسلحو حماس جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 رهينة. وقتل أكثر من 20 ألف فلسطيني في الحملة الجوية الإسرائيلية والغزو البري في غزة، وفقا للسلطات الصحية المحلية. وتشكك إسرائيل في أرقام الضحايا.