الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مصر تدرس توريق 25% من إيراداتها الدولارية لتوفير سيولة بالعملة الأجنبية

الأحد 07/يناير/2024 - 08:56 م
إيرادات دولارية
إيرادات دولارية

ذكرت وثيقة الاتجاهات اللوجستية للفترة الرئاسية الجديدة، أن مصر مصر توريق نسبة من إيراداتها الدولارية تتراوح ما بين 20 إلى 25%، وإصدار سندات مقابلها تقوم بشرائها بنوك استثمار ومستثمرين دوليين بالعملة الأجنبية.

وقالت، إن ذلك سيتم وفق ثلاثة سيناريوهات بعائدات تتراوح بين 1.4 و10.1 مليار دولار سنويًا.

يأتى ذلك ضمن حزمة إجراءات عاجلة لتوفير سيولة بالعملة الأجنبية، بجانب السعى نحو زيادة صادرات التعهيد سنويًا إلى 13 مليار دولار بحلول 2030.

المصريون العاملون بالخارج

كما تستهدف زيادة تستهدف زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى نحو 53 مليار دولار بنهاية 2030، وخاصة في ضوء التقديرات التي تفيد بوجود نقص كبيرة في عرض العمل في كل من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

صندوق صانع سوق

وكشفت الوثيقة، أن مصر تعتزم تأسيس صندوق صانع سوق في البورصة المصرية بقيمة ما بين 20 و30 مليار جنيه.

وذكرت أن الصندوق يشارك فيه عدد من المؤسسات العامة كالأوقاف، والبريد، والتأمينات الاجتماعية، والبنوك، وشركات التأمين الحكومية.

وقالت إنه من المستهدف تسريع وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات بالاستعانة ببنوك الاستثمار وبيوت الخبرة الدولية.

وذكرت أنه سيتم تعهيد كافة الخدمات الحكومية المقدمة للمستثمرين والمصنعين إلى شركات القطاع الخاص لفصل مقدمي الخدمة من القطاع الحكومي عن متلقيها من القطاع الخاص وفق منظومة محددة من مؤشرات قياس الأداء.

خريطة استثمارية

ولفتت إلى أنه سيتم إطلاق خريطة استثمارية شاملة وديناميكية تستند إلى نظم المعلومات الجغرافية، وتعرض كافة الفرص الاستثمارية على مستوى الجمهورية في صورة مشروعات قابلة للتمويل.

أضافت أنه سيتم مواصلة جهود تبسيط بيئة الأعمال في مصر وخفض التكلفة والوقت اللازم لتأسيس المشروعات من خلال التوسع في منح الرخصة الذهبية وإنشاء الشركات عبر المنصة الإلكترونية لتأسيس الشركات، وحل مشكلات المستثمرين في وقت لا يتجاوز خمسة أيام عمل.