الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

خلال ساعات.. وقف إصدار تذاكر الرحلات الوافدة حفاظًا على العملة الأجنبية

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 04:10 م
وقف إصدار تذاكر الرحلات
وقف إصدار تذاكر الرحلات الوافدة حفاظًا على العملة الأجنبية

قال المهندس عمرو الشرقاوي، رئيس سلطة الطيران المدني بوزارة الطيران، على إعلان «إيقاف إصدار أي تذاكر من داخل البلاد للرحلات التي تنطلق من الخارج، بما في ذلك تذاكر الترانزيت العابرة لنقاط داخل الحدود المصرية وذلك اعتبارًا من 10 يناير» الذي يبدأ خلال ساعات، إن القرار يأتي بعد قرار سابق لوزارة الطيران منذ عدة أشهر؛ بوقف نظام تذاكر السوتو؛ الخاص بتحديد قطع التذاكر من نقطة خارج مصر إلى نقطة أبعد؛ حفاظًا على تحويلات الشركات الوطنية المالية من الدولار.

عمرو الشرقاوي، رئيس سلطة الطيران المدني بوزارة الطيران

محل الإقامة

وأوضح أن القرار يلزم بحجز التذكرة من البلد محل الإقامة، قائلًا: «لو حجزت تذكرة القاهرة- لندن ذهاب وعودة؛ تحجز الذهاب من مصر بالعملة المحلية لو أنت داخل مصر، أما لو أنت بالخارج تحجز العودة من دولة الخارج».

شركات الطيران المصرية

وأضاف أن القرار يحافظ على حقوق شركات الطيران المصرية من الحصيلة الدولارية وتقليل الانتفاع عن طريق بعض الأفراد، قائلًا: «قبل القرار كان الشخص بالخارج يقوم بإرسال 100 دولار لتذكرة ثمنها 3 آلاف جنيه، ثم تحول بسعر صرف مختلف من السوق، ويتم سداد المبلغ إلى البنوك على سعر الصرف المحلي، وبعدها تتحمل الدولة تحويله إلى الخارج».

الطيران المدني

وقد أثنى الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، على الجهود الفعالة التي تقوم بها وزارة الطيران المدني من أجل زيادة معدلات التشغيل وأعداد الركاب من وإلى المطارات المصرية.

جاء ذلك بعد تحقيق المطارات المصرية نمو ملحوظ في أعداد الركاب والرحلات الجوية خلال عام 2023، حيث بلغ إجمالي أعداد الركاب ما يقرب من 47 مليون راكب بزيادة قدرها 28% مقارنة بالعام الماضي، في حين سجلت معدلات الحركة الجوية بالمطارات المصرية لأكثر من 365 ألف رحلة جوية بزيادة قدرها 23% عن العام الماضي.

نشاط الوزارة

وكان قد قال تقرير لوزارة الطيران عن نشاط الوزارة خلال العام الماضي، إن صناعة الطيران المدني تؤثر على الاقتصاد المصرى حيث تساهم صناعة النقل الجوى بحوالى 7 مليار دولار من اٍجمالى الناتج المحلى بواقع 2.1% من اٍجمالى الناتج القومى من صناعة النقل الجوى.
وأشار التقرير إلى أن  صناعة النقل الجوى تعد من الأنشطة ذات العائد الضعيف التى يتراوح هامش الربح فيها بين (1-2%) طبقًا للتقديرات العالمية الصادرة عن  الأياتا لعام 2023.

وحسب تقرير لمنظمة الاياتا فإن صناعة الطيران تدعم الاقتصاد العالمى بشكل مباشر وغير مباشر وذلك من خلال الوظائف المباشرة وغير المباشرة وذلك بنسبة إجمالية تصل إلى 4.1%.
وعلى الصعيد المحلي فقد  شهدت الشركة الوطنية مصر لطيران نموًا ملحوظًا فى أعداد الركاب عقب عودة حركة الطيران بعد جائحة كورونا حيث بلغت الزيادة فى أعداد الركاب فى عام 2021  بنسبة %52   مقارنة بعام 2020، وحققت اعلى معدلاتها فى عام 2022.