الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

سيارات «فولكس فاجن» تتحدث مع السائقين بحلول منتصف العام

الأربعاء 10/يناير/2024 - 02:40 ص
سيارات «فولكس فاجن»
سيارات «فولكس فاجن» تتحدث مع السائقين بحلول منتصف العام

قالت شركة فولكس فاجن إن مساعدها الصوتي الذي يدمج تطبيق (تشات جي.بي.تي) في سياراتها سيكون قادرًا على التحدث مع السائقين بحلول منتصف العام.

فولكس فاجن تعرض سياراتها الأولى المزودة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية

وعرضت شركة فولكس فاجن سياراتها الأولى المزودة بهذه التقنية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس بالولايات المتحدة. وستتيحها للعملاء في أمريكا الشمالية وأوروبا اعتبارًا من أوائل الربع الثاني من هذا العام.

ويمكن لتطبيق الذكاء الاصطناعي التعرف على مجموعة من الطلبات والاستجابة لها، بدءًا من رفع درجة الحرارة لدى سماعه جملة «أشعر بالبرد» إلى إظهاره أقرب مطعم هندي عند سماع عبارة «أريد دجاجًا مطهيًا بالزبد»، وذلك وفقًا لمديرين تنفيذيين في فولكس فاغن وشركة سيرينس التي دخلت في شراكة مع فولكس فاغن بشأن هذه التقنية.

وقال كاي جرونيتز، عضو مجلس إدارة فولكس فاغن للتطوير الفني، لرويترز على هامش المعرض، إنه يمكن للعملاء الآن ضبط الوظائف داخل سيارتهم من دون لمس أي زر.

وأضاف «عملاؤنا لا يريدون تعديل مقاعدهم يدويًا.. وإنما عن طريق الأنظمة اللغوية».

ويقول منتقدون إن إضافة الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى السيارات، وإن كانت خطوة أكثر تطورًا من التفاعلات الممكنة اليوم، فإنها تتخلف كثيرًا عن قفزة الذكاء الاصطناعي التي كانت متوقعة قبل بضع سنوات، خاصة مع السيارات الذاتية القيادة بالكامل.

لكن شركات صناعة السيارات تخالفهم الرأي.

ويقول جرونيتز «إذا كان لديك نظام آبل كار بلاي أو أندرويد أو شيء من هذا القبيل في سيارتك، فلن تتمكن من ضبط الوظائف داخلها. هذه هي الخطوة التالية.. أعتقد أن ما يبحث عنه عملاؤنا حقًا هو سهولة وسلاسة استخدام سياراتهم».

فولكس فاجن أول شركة مصنعة للسيارات على نطاق تجاري تجعل هذه التقنية ميزة قياسية

وقالت فولكس فاجن إنها أول شركة مصنعة للسيارات على نطاق تجاري تجعل هذه التقنية ميزة قياسية في شريحة سياراتها الصغيرة. وقالت شركة جنرال موتورز في مارس الماضي إنها تعكف على تصنيع مساعد شخصي افتراضي باستخدام نماذج ذكاء اصطناعي تتفوق على تطبيق (تشات جي.بي.تي).

واختبرت مرسيدس-بنز برنامجًا في يونيو الماضي مكّن نحو 900 ألف سيارة مزودة بنظام «إم.بي.يو.إكس» الخاص بالشركة من تحميل (تشات جي.بي.تي)، مما يتيح للمستخدمين في نهاية المطاف تنفيذ مهام مثل حجز الأفلام أو المطاعم من خلف عجلة القيادة.