الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

ارتفع إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 10٪ الأسبوع الماضي

ارتفاع أسعار الرهون العقارية في الولايات المتحدة يخفق في خفض الطلب عليها

الأربعاء 10/يناير/2024 - 08:42 م
أصول مصر

ارتفع الطلب على قروض الرهن العقاري في الولايات المتحدة على الرغم من ارتفاع معدلات الرهن العقاري قليلًا الأسبوع الماضي، للأسبوع الثاني على التوالي، في الولايات المتحدة لكنها لا تزال في النطاق الذي يبدو أن المستهلكين يحبونه، بحسب شبكة سي إن بي سي.

ارتفع إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 10٪ الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا. تم إجراء تعديل إضافي لعطلة رأس السنة الجديدة.

ارتفع متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (726،200 دولار أو أقل) إلى 6.81% من 6.76%، مع بقاء النقاط دون تغيير عند 0.61 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض التي تصل دفعتها الأولى إلى 20%.

وبلغ هذا المعدل ذروته عند حوالي 8٪ في أكتوبر وكان في نطاق 7٪ خلال معظم العام الماضي.

طلبات إعادة تمويل قرض المنزل

وقفزت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 19% عن الأسبوع السابق وكانت أعلى بنسبة 30% عن الأسبوع نفسه قبل عام واحد. 

وكان سعر الفائدة الثابت لمدة 30 عاما أعلى بمقدار 39 نقطة أساس عما كان عليه قبل عام، ولكنه أقل بمقدار 26 نقطة أساس عما كان عليه قبل أربعة أسابيع.

 ولا يتوفر الكثير من المقترضين ممن يمكنهم الاستفادة من إعادة التمويل، بالنظر إلى مدى انخفاض أسعار الفائدة قبل عامين فقط.

وارتفعت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل بنسبة 6% هذا الأسبوع، لكنها لا تزال أقل بنسبة 16% عن نفس الأسبوع قبل عام واحد. ويستمر المشترون في مواجهة العرض المحدود وأسعار المنازل المحمومة.

قال جويل كان، الخبير الاقتصادي الحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال: "إن الزيادة في طلبات الشراء وإعادة التمويل لكل من القروض التقليدية والحكومية هو أمر مبشر بالنظر إلى مجيئه في بداية العام، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك بسبب السعي للحاق بالنشاط بعد موسم العطلات وانخفاض أسعار الفائدة في نهاية العام".

 وتابع: "لقد كانت معدلات الرهن العقاري وطلباته متقلبة في الأسابيع الأخيرة، ولا يزال النشاط الإجمالي منخفضًا."

طفرة جديدة في الطلب

ومع ذلك، يقول وكلاء العقارات إنهم بدأوا يشهدون طفرة جديدة في الطلب من المشترين الذين تم تهميشهم بسبب بيئة الأسعار المرتفعة.

 وقال المزيد من المستهلكين أيضًا إنهم يتوقعون انخفاض معدلات الرهن العقاري بشكل أكبر، وفقًا لتقرير حديث صادر عن فاني ماي.

ارتفعت معدلات الرهن العقاري مرة أخرى بشكل طفيف لتبدأ هذا الأسبوع، لكنها ظلت في نطاق 6٪. ويأتي المؤشر الاقتصادي الكبير التالي يوم الخميس مع صدور مؤشر أسعار المستهلك الشهري.

 وإذا جاءت قراءته أعلى من المتوقع، فهذا يشير إلى أن هناك المزيد مما يجب القيام به للحد من التضخم، فقد ترتفع أسعار الفائدة على الرهن العقاري بشكل أكبر.