الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس هيئة قناة السويس: الإيرادات هبطت 40% على أساس سنوي

الجمعة 12/يناير/2024 - 04:39 م
رئيس هيئة قناة السويس:
رئيس هيئة قناة السويس: الإيرادات هبطت 40% على أساس سنوي

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس "لخميس" إن إيرادات القناة انخفضت 40% منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيدًا عن هذا الممر.

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني في ساعة متأخرة إن حركة عبور السفن تراجعت 30% في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

بالأرقام.. كيف تأثرت حركة الملاحة في قناة السويس بسبب هجمات البحر الأحمر؟

 

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة في قناة السويس تأثرت بسبب الهجمات في البحر الأحمر.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أنه حدث تراجع بنسبة 30% في حركة الملاحة لقناة السويس من أول شهر يناير 2024 حتى اليوم مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي.


الفريق أسامة ربيع يبحث مع "CMA CGM" سياسات الإبحار في قناة السويس

 

 

وعلى صعيد اخر، اجتمع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الخميس، مع كريستين كابو نائب الرئيس التنفيذي للأصول والعمليات بمجموعة "CMA CGM"، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس. تناول الاجتماع تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، ومراجعة سياسة الخط الملاحي الفرنسي "CMA


الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون المشترك مع السفير اليوناني
 

وفي نفس الصدد، استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الأربعاء، نيكولاس باباجيورجيو السفير اليوناني بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز أواصر التعاون والتنسيق المشترك، وذلك بمقر الهيئة بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.

قال محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية أن نسب الإشغالات خلال اجازة الكريسماس وبداية العام في الأقصر تراوحت ما بين ٨٠الي ٨٥%، مضيفا الي أن المدينة الآن تشهد اقبال من أسواق دول شرق أسيا الصين والهند وكوريا الجنوبية. وقال عثمان في تصريحات خاصة لـ "أصول مصر" إن دول شرق آسيا تعتبر الآن عوضا عن تراجع الأعداد

حركة الملاحة في قناة السويس

 

وذكر أن هناك 40% تراجعا في العائدات الدولارية قناة السويس منذ بداية 2024 مقارنة بنفس الفترة في العام لماضي بسبب الهجمات على السفن في البحر الاحمر، مؤكدا أن الفارق بين قناة السويس ورأس الرجاء الصالح من 10 إلى 15 يوما.

وبين أن قناة السويس توفر من 10 إلى 15 يوما في رحلة الحاويات مقارنة بطريقة رأس الرجاء الصالح.

هذا فضلا عن صعوبة العبور من طريق رأس الرجاء الصالح خلال شهر يناير بسبب صعوبة الجو.

السفن العابرة بقناة السويس


وأكد أن ما يحدث في البحر الأحمر أثر على خطوط النقل بالكامل وليس قناة السويس فقط، مضيفا: “الموضوع مؤثر على العالم كله وسلاسل الامداد وأدى لارتفاع الاسعر وليس قناة السويس فقط والتأثير على العالم يؤثر على قناة السويس”.

وتايع: ونؤكد لعملائنا اننا نهتم بمصالحهم ونتواصل معهم بشكل دائم"، مؤكدا أنهم مستعدين دائما لتقديم الخدمات المتكاملة لكافة السفن العابرة بقناة السويس.