الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون

تفاصيل أزمة مصلحة الضرائب مع عادل إمام ومطالبات بـ6 ملايين جنيه

الأحد 14/يناير/2024 - 07:44 ص
«الضرائب المصرية»
«الضرائب المصرية» تطالب عادل إمام بـ6 ملايين جنيه

كشف خالد الأشوح، محامي الفنان عادل إمام، تفاصيل مطالبة مصلحة الضرائب المصرية «الزعيم» بتسديد 6 ملايين جنيه (194 ألف دولار أمريكي).

محامي عادل إمام: الموضوع خاص بقانون ضريبة القيمة المضافة وليست الضريبة العامة أو ضريبة الربح

وأوضح الأشوح، أن الموضوع خاص بقانون ضريبة القيمة المضافة، وليست الضريبة العامة أو ضريبة الربح.

وأكد أن موكله حريص على سداد ضريبة الأرباح، مشيرًا إلى أنه يقدم إقراره الضريبي بشكل منتظم ويسدد ضرائبه باستمرار.

ولفت إلى أن الخلاف على ضريبة القيمة المضافة الخاصة بأعمال الزعيم الفنية «عفاريت عدلي علام»، و«عوالم خفية» و«فلانتينو»، خلال سنوات (2017 و2018 و2019).

محامي عادل إمام: النجم الكبير سدد الضريبة الخاصة بالأرباح التجارية

ورغم أن عادل إمام سدد الضريبة الخاصة بالأرباح التجارية، لكن قانون الضرائب استحدث ضريبة القيمة المضافة وأخضع الأعمال الفنية لها، وهو ما يرد عليه الأشوح بأن المسلسلات المشار إليها جرى تصويرها في مدينة الإنتاج الإعلامي، ولا تخضع لضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أن هناك بروتوكولًا موقعًا بين وزارة المالية، ممثلة في مصلحة الضرائب، ونقابة المهن التمثيلية، يعفي الأعمال التي يتم تصويرها في المنطقة الحرة الخاصة بمدينة الإنتاج من ضريبة القيمة المضافة.

وتنظر المحكمة المختصة الطعن المقدم من عادل إمام ضد مصلحة الضرائب في 28 من شهر يناير الحالي.

وفي سياق آخر، طمأن محامي «الزعيم» الجمهور على صحة عادل إمام، قائلًا: «الحمد لله كويس، وكله تمام».

السيرة الذاتية لعادل إمام


ولد عادل إمام في 17 مايو 1946 وهو حائز على باكولوريوس في الهندسة الزراعية من جامعة القاهرة. بدأ مسيرته الفنية كممثل في العام 1966. وقدم منذ ذلك الحين أكثر من 100 فيلم و10 مسرحيات والعديد من المسلسلات التلفزيونية التي نالت إعجاب الجمهور العربي. له معجبون من كافة الأعمار والأجيال.

يعتبر إمام على الأرجح الممثل الأكثر شهرة في العالم العربي. وقد مزج خلال مسيرته الغنية بين الفكاهة والحزن ليجسّد الأشخاص العاديين وضحايا الظلم والفقر. وقد أطلق عليه لقب تشارلي تشابلن العرب المعاصر.

تمّ تعيينه سفيرًا للنوايا الحسنة لدى المفوضية في شهر يناير/كانون الثاني 2000. وسرعان ما قام إمام بزيارة ميدانية لمقابلة اللاجئين وموظفي المفوضية الميدانيين في اليمن (أبريل/نيسان 2000) وشارك في بعثة المفوضية إلى مؤتمري سفراء النوايا الحسنة في منظمة الأمم المتحدة اللذين أقامهما الأمين العام للأمم المتحدة. وقد عقد المؤتمران في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2000 ويونيو/حزيران 2002.

بالإضافة إلى ذلك، قام عادل إمام بمهام عمل كفنان إلى كل من الأردن (2000) وتونس (2000) والعراق (2001) وعمان (2001) وسوريا (2001) والجزائر (2002) والكويت (2003) والإمارات العربية المتحدة (2005). وعلى الرغم من أن هذه الرحلات لم تكن منظمة من قبل المفوضية، إلا أن إمام اغتنم كل هذه الفرص لتعزيز الوعي بخصوص اللاجئين وإطلاع وسائل الإعلام على أنشطة المفوضية، فعبّر بكلماته الخاصة عن تضامنه مع اللاجئين، مخاطبًا جمهورًا واسعًا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة الخليج.