الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

رئيس الوزراء:العاصمة الإدارية جزء من المستقبل والحي الحكومي يعمل به 50الف موظف

الأحد 14/يناير/2024 - 01:53 م
الدكتور مصطفي مدبولي،
الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مشروع أبراج العاصمة الإدارية بدأ منذ نحو 6 سنوات، وعلى مدار الاسابيع الماضية كنا نتواجد فى اربع مدن جديدة وبنحتفل بوصول مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي سكن لكل المصريين  الى مليون وحدة سكنية للشباب ومحدودى الدخل فى رقعة من مصر.

وأضاف، ان هذه المبادرة ساهمت فى خفض حدة مشكلة الاسكان بصورة كبيرة واصبحت الدولة المصرية قادرة بمشاركة القطاع الخاص على تقديم كل انواع الاسكان ومنتجاته بالكم الذى سيغطى الطلب بالرغم من الزيادة السكانية،موضحا ان المليون وحدة سكنية كلفت  الدولة أكثر من 400 مليار جنيه بالإضافة الى 300 الف وحدة سكن بديل للمناطق الغير امنة  .

رئيس الوزراء:العاصمة الإدارية جزء من المستقبل والحي الحكومي يعمل به 50الف موظف 

وتابع،ان القضاء على المناطق الغير امنة التى كانت منتشرة خلال السنوات السابقة كان تحدى نجحنا فى حله بتكلفة تقترب من 120-150 مليار جنيه،اى ان الدولة وفرت سكن لمحدودى الدخل وحلت مشكلة المناطق الغير امنة بتكلفة تتجاوز النصف تريليون جنيه،مؤكدا على ان الدولة معنية بتحقيق تنمية كاملة سليمة ومخططة  للدولة من اجل المستقبل.

وأوضح أن في العهود السابقة لم يكن هناك تخطيط عمراني جيد، وهو ما أسفر عنه ظهور العشوائيات، ووجود بناء مخالف، ولكن الدولة تعمل في الوقت الحالي علي محاورين، إنشاء مدن جديدة، وتطوير عمران قائم.

الهدف من مشروع الأبراج

وتابع "كان هدفنا من مشروع الابراج هو انشاء منطقة مركزية حيث يتواجد فى اى مدينة كبرى مناطق هى مركز المدينة وقلب المدينة ومقار للشركات العالمية والمحلية والتجارية والادارية وحتى السكنية وتكون علامة مميزة لاى مدينة كبيرة لذلك حرصنا فى هذا المشروع  الاستعانه بكبار المكاتب الاستشارية العالمية والمحلية للخروج بهذه الصورة، لافتا إلي أن  مشروع الابراج سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب المصري في المقرات هنا والشركات وأعمال إدارة هذه المناطق التجارية والترفيهيةو غيرهم، فضلا عن أن المشروع تم تنفيذه بأيادي مصرية، وانه من خلاله تم تمكين الشباب المصريين والفنيين المصريين لتنفيذ هذه النوعية من المشروعات سواء في مصر او بالخارج في خلال الفترة القادمة.

وقال إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، تعرض للتشكيك علي طول الخط خلال فترة التنفيذ، واليوم نرد علي تلك الاشاعات وتشكيك البعض بتسليم أول 3 أبراج داخل منطقة الأعمال المركزية داخل العاصمة الإدارية.

و تابع، ان معظم دول العالم تنفذ مدن اداريه جديده وعواصم اداريه جديده لكل الدول الكبرى بما فيهم الصين نفسها تعمل حاليا على انشاء حي اداري كبير داخل العاصمه لديهم، مشيرا الى ان العاصمه الاداريه الجديده في مصر تعتبر جزء من المستقبل وكانت ضرورة نظرا لتضخم وتكدس القاهرة القديمة ولحلها يجب الخروج بالأنشطة الإدارية والخدمية بالخارج ونجذب التنمية المستقبلية لمناطق أخري.

الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية

و أكد إن الحي الحكومي الجديد اصبح به اكثر من 50 الف موظف،و تم الانتهاء من تسكين  10 الالاف موظف واسرهم بحدائق العاصمة وخلال الشهور القادمة سيتم تسكين موظفيين بالحيين السكنى  الثاني والثالث بحدائق العاصمة.  

واوضح انه تم بيع 24 الف وحدة بالحي السكنى الثالث R3  بالعاصمة.

و تابع، أنه من اول لحظة تم ادارة العاصمة الادارية بمنظومة القطاع الخاص وتمكنت شركة العاصمة  من تحقيق ارباح تجاوزت 20 مليار بما يعكس نجاح المشروع  .
و أكد أن العالم كله يعاني من الازمة العالمية وكل الدول ليست بها حالة ثابتة ومستقرة، وهناك العديد من المشاكل وفقا لما اعلنه صندوق النقد الدولي إن عام 2024 ستكون عام تحدي لكل الدول النامية، وكل العالم اقتصاديا بالإضافة إلي أعباء المشاكل والاضطرابات السياسية التي في المنطقة حولنا وتضيف ضغوط أخري، ولكن مع ذلك الدولة المصرية وضعت خطتها بمنتهى الثبات لان لدينا رؤيه لهذه الدوله وحلم الى عام 2030.