الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

طائرة شحن بوينج 747 تهبط اضطراريًا بعد عطل بالمحرك في ميامي

الجمعة 19/يناير/2024 - 09:52 م
طائرة شحن بوينج 747
طائرة شحن بوينج 747 تهبط اضطراريًا بعد عطل بالمحرك في ميامي

قامت طائرة شحن من طراز بوينج 747 تابعة لشركة "أطلس اير "الأمريكية بهبوط اضطراري "الخميس" في ميامي، بعد ان طرأ عطل على المحرك بعيد إقلاعها، حسبما أفادت الشركة لفرانس برس الجمعة.

بوينج.. الطائرة حطت بأمان بعد تعرضها لعطل في المحرك بعيد إقلاعها

وقال متحدث باسم شركة أطلس إير في بيان إن الطائرة "حطت بأمان بعد تعرضها لعطل في المحرك بعيد إقلاعها".

وأضاف أن "الطاقم اتبع كافة إجراءات السلامة المعتمدة وعاد بسلامة إلى مطار ميامي" موضحا أن شركة الطيران ستحقق في أسباب هذا الخلل.

وأكدت وكالة تنظيم الطيران المدني الأمريكية الحادث الذي وقع على متن الطائرة المتجهة إلى بورتوريكو، وأعلنت أنها ستبدأ تحقيقات بشأنه.

من جهتها، أكدت شركة بوينج "دعمها للشركة" وقالت إنها "ستتعاون في التحقيق في هذا الحادث".

وتخضع مجموعة صناعة الطائرات لتحقيق رسمي من قبل إدارة الطيران الفدرالية بشأن ثغرات محتملة في ضوابط الجودة بعد الحادث الذي وقع مطلع يناير على طائرة بوينغ 737 ماكس 9.

وكان باب انفصل عن مقصورة طائرة بوينج 737 ماكس 9 أثناء رحلة لشركة طيران ألاسكا بين بورتلاند باوريجون واونتاريو بكاليفورنيا.

بوينج.. لم يتسبب الحادث سوى في وقوع إصابات طفيفة بين الركاب

ولم يتسبب الحادث سوى في وقوع إصابات طفيفة بين الركاب وتمكنت الطائرة من الهبوط بسلام في المطار الذي اقلعت منه.

وأمرت إدارة الطيران الفدرالية بوقف تحليق طائرات بوينج 737 ماكس 9 في الولايات المتحدة حتى إشعار آخر وبدأت تحقيقا في الحادث. وهي أول مشكلة كبيرة تتعلق بسلامة الطيران على طائرة بوينغ منذ تحطم طائرتي 737 ماكس في عامي 2018 و2019 ما أدى إلى وقف تحليقها لفترة طويلة.

بوينج تقرّ بمسؤوليتها عن حادث طائرة ألاسكا إيرلاينز وتتعهّد بالشفافية
 

الصورة:

أقرّ ديف كالهون، الرئيس التنفيذي لبوينج، الثلاثاء بمسؤولية شركته العملاقة في مجال صناعة الطيران عن الحادث الذي تعرّضت له رحلة "ألاسكا إيرلاينز" الجمعة، متعهّدًا "كامل الشفافية" في هذا الملف.

وقال كالهون خلال اجتماع في مصنع لبوينج في رينتون بولاية واشنطن "سنتعامل مع هذه القضية بدءًا بإقرارنا بخطئنا".

وأضاف بحسب ما نقل عنه متحدّث باسم بوينج "سنتعامل معها بشفافية مطلقة وكاملة في كلّ خطوة".

وشدّد كالهون على أنّ بوينج ستعتمد على هيئة تنظيم الطيران المدني الأمريكية "للتأكّد من أنّ كلّ الطائرات المصرّح لها بالتحليق آمنة ولضمان عدم تكرار هذه الحادثة مرة أخرى".

وأصرّ الرئيس التنفيذي لبوينج على أنّ "كلّ التفاصيل مهمّة"، ولم يوضح كالهون ما الذي قصده تحديدًا بحديثه عن "خطأ" شركته في الحادث الذي اضطرت خلاله طائرة "بوينغ 737 ماكس 9" تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" للقيام بهبوط اضطراري بعد انفصال سدّادة مخرج الطوارئ في هذه الطائرة أثناء تحليقها في رحلة داخلية من بورتلاند (أوريغن) إلى أونتاريو (كاليفورنيا).

وأتى تصريح الرئيس التنفيذي لبوينج غداة إعلان شركة الطيران الأمريكية "ألاسكا إيرلاينز" أنّها اكتشفت "قِطعًا غير مثبّتة جيّدًا" في بعض طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 9، وذلك بعد ثلاثة أيام من تعرض إحدى طائراتها من نفس هذا الطراز لحادث أثناء تحليقها.

وأعقب بيان "ألاسكا إيرلاينز" إعلان شركة الطيران الأمريكية "يونايتد إيرلاينز" أنّها اكتشفت خلال فحص أولي لمخارج الطوارئ الملغاة في أسطولها من طائرات بوينغ 737 ماكس 9 عددًا من البراغي غير المشدودة جيّدًا.

وعقب حادث الجمعة أمرت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية بمنع 171 طائرة من هذا الطراز من التحليق بانتظار إخضاعها لعمليات فحص.

و"بوينج 737 ماكس 9" مزوّدة بالعديد من مخارج الطوارئ ولذلك تعرض بوينغ على عملائها إمكانية إلغاء بعض هذه المخارج بواسطة سدّادات إذا ما كان عدد المخارج المتبقّية كافيًا بالمقارنة مع عدد مقاعد الطائرة.