الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الأعلى فى تاريخ السياحة المصرية

وزير السياحة: مصر استقلبت 14.9 مليون سائح في 2023

الأحد 21/يناير/2024 - 11:27 م
وزير السياحة: مصر
وزير السياحة: مصر استقلبت 14.9 مليون سائح فى 2023

 

قال  أحمد عيسى وزير السياحة والاثار أن مصر سجلت  2023 رقمًا قياسيًا فى حجم الحركة السياحة الوافدة إليها  باستقبال 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة فى تاريخ السياحة فى مصر، حيث حقق عام 2010 هو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

 

وأوضح خلال كلمته بالجلسة العامة بمجلس الشيوخ  أن هناك نمو بنسبة 33٪ فى نصيب مصر من حركة السياحة العالمية فى عام 2023 مقارنة بعام 2019، حيث كان نصيبها 0.9٪ فى 2019 مقابل 1.2٪ فى 2023.

وزير السياحة: 33 % نموًا فى نصيب مصر من حركة السياحة العالمية فى 2023 

وأشار إلى أنه حرص منذ توليه حقيبة وزارة السياحة والآثار على تحديد مجموعة من الأدوار لا سيما التفرقة بين دور الدولة المصرية ممثلة فى الوزارة ودور القطاع السياحى الخاص فى الصناعة، مشيرًا إلى أن دور الوزارة باعتبارها منظم ورقيب ومرخص للأنشطة داخل الصناعة، بجانب دورها فى وضع السياسات والخطط المنظمة للعمل داخل الصناعة، وحرصها على التأكد من جودة كافة الخدمات المقدمة للسائحين وتطبيق كافة معايير الصحة والسلامة والأمن فى إطار تحسين التجربة السياحية فى مصر والتأكد من تلقى السائحين ما وعدوا به من تجربة سياحية متميزة وهو ما يعتبر أحد أهم محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة فى مصر. 

وزير السياحة: جاري الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون انشاء الغرف السياحية 

 وتحدث أيضًا عن دور القطاع السياحى الخاص وما يقوم به للوصول للمستهدفات من الصناعة، مشيرًا إلى أنه جارى الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، وإصدارها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ومن ثم يتم الدعوة للقيام بانتخابات جديدة للغرف والاتحاد.

 

وأشار إلى أنه جارى استكمال العمل على تحسين البيئة التشريعية المتعلقة بصناعة السياحة فى مصر ومنها تحديث قانون الشركات السياحية الذى يتم العمل به حاليًا يرجع تاريخ إنشاءه إلى السبعينات. 

 

كما أشار إلى استمرار الوزارة فى العمل ببرنامج تحفيز الطيران والذى تم مد العمل به حتى شهر أبريل المقبل.

وزير السياحة: استمرار العمل ببرنامج تحفيز الطيران ومد العمل به حتى أبريل 2024 

كما استعرض المنتجات السياحية الرئيسية التى تتمتع مصر بها بميزة تنافسية كبيرة والتى يتم حاليًا التركيز عليها بصورة أساسية وهم منتج السياحة الثقافية، والسياحة الشاطئية والترفيهية، وسياحة العائلات، وسياحة المغامرات، بجانب السائحين الذين يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة متعددة التجارب والأنماط السياحية.

 

وفى تعليق لأحد من النواب عن أهمية الاتجاه نحو فتح أسواق سياحية جديدة ومن بينها السوق الأسترالى، أشار الوزير إلى أن السياسات الترويجية وخطط التحفيز التى تقوم بها الوزارة تسير فى الاتجاه السليم وتحقق المرجو منها ولا سيما فى دفع الحركة الوافدة من أسواق سياحية جديدة ومنها السوق الأسترالى، لافتًا إلى زيادة حركة السياحة الوافدة من هذا السوق لمصر خلال عام 2023 وخاصة مع النجاح الكبير الذى يشهده معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" منذ افتتاحه فى نوفمبر الماضى فى محطته الرابعة بمتحف استراليا بمدينة سيدنى. 

المجلس الأعلى للآثار تضاعفت ايراداته بالعام المالي الجاري بمعدل 5 أضعاف 

كما تحدث عن الإصلاح المالى الذى يشهده المجلس الأعلى للآثار حاليًا حيث تضاعفت إيراداته 5 أمثال خلال العام المالى 2023/2024 مقارنة بالعام المالى 2021/2022، وانخفض اعتماده على الموازنة العامة للدولة من ثلثى إنفاقه إلى الصفر بعد أن استطاع زيادة إيراداته.

 

وقام الوزير، خلال الجلسة، بالرد على عدد من الاستفسارات التى طرحها بعض الأعضاء المتعلقة بالقطاع السياحى والأثرى، كما تم عرض ومناقشة عدد من المقترحات التى من شأنها النهوض بصناعة السياحة فى مصر منها جهود تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر، والسياحة المستدامة، وآليات رفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة بصناعة السياحة، والاهتمام بالسياحة الداخلية ورفع الوعى السياحى والأثرى لدى جميع فئات المجتمع وخاصة الاطفال، وتشجيع الاستثمار السياحى، ورفع جودة الخدمات المقدمة للسائحين فى مصر، والحملات التسويقية الإلكترونية واستضافة الزيارات التعريفية للمؤثرين والمدونين من الاسواق المختلفة.