الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الرئيس التنفيذى للشركة

المهندس أحمد منصور: شركة cred تستعد لإطلاق مشروع جديد.. وتضخ 1.8 مليار جنيه في الإنشاءات خلال 2024

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 12:12 م
المهندس أحمد منصور
المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة cred

واصلت  شركة cred خلال 2023 تحقيق نتائج ايجابية مميزة على مستوي التنفيذات بالمشروعات القائمة والمبيعات وايضا التسليمات وذلك على الرغم  من التحديات الصعبة التى شهدها القطاع العقاري من  التغيرات الكبري فى تكاليف التنفيذ وغياب الرؤي بشأن استقرار سعر الصرف.

وكشف  المهندس  أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة cred  عن عزم الشركة التوسع فى السوق باطلاق مشروع جديد مع بداية العام الحالي 2024 بالاضافة الى استكمال التسليمات بمشروع CLM العاصمة الإدارية الجديدة مع مضاعفة الاستثمارات التى سيتم ضخها فى اعمال الانشاءات والتنفيذ بالمشروعات. 

نتائج وخطط 

وقال المهندس أحمد منصور أن شركة  cred تستهدف تحقيق 7 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية خلال 2024 من مشروعاتها بغرب القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة. 

المهندس  أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة cred  

حققنا 3.4 مليار جنيه مبيعات خلال 2023 بزيادة عن المستهدف 20%

وأضاف أن شركة cred  حققت  خلال عام 2023 مبيعات تقدر بـ 3.4 مليار جنيه  وكان المستهدف 3 مليار جنيه بما يعكس الاقبال على مشروعات الشركة وقوة السوق خاصة وأن الزيادة فى المبيعات ليست فقط بسبب ارتفاع الاسعار وانما زيادة عدد الوحدات المباعة.

نستهدف  تحقيق 7 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية من العاصمة وغرب القاهرة خلال العام الجاري 

وأوضح أن النصف الأول من العام الماضي كان هناك زيادة فى قيمة المبيعات " كأرقام " دون زيادة فى عدد الامتار " الوحدات المباعة " مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 ويرجع ذلك نتيجة ارتفاع الاسعار، ولكن الوضع تغير كثيرًا فى النصف الثاني من 2023 وتحديدًا بعد شهر يوليو حيث حدث زيادة فى عدد الوحدات المباعة ايضًا. 

وأشار إلى ان عدم استقرار العملة المحلية امام الدولار يدفع مالكي السيولة والمدخرات للبحث عن مخزن امن للقيمة وهو العقار ومن المتوقع استمرار تنامي الطلب على العقار خلال 6 اشهر الى عام  وبمجرد استقرار سعر العملة المحلية سيحدث هدوءًا فى الطلب على العقار مثلما حدث فى عامي 2018 و2019.

وأكد أن تميز مواقع مشروعات الشركة ومعدلات التنفيذ عوامل ساهمت فى اقبال العملاء، حيث استحوذ مشروع ever غرب القاهرة على النسبة الاكبر من المبيعات  .

الانشاءات

مشروع ever استحوذ على النسبة الاكبر من  المبيعات واصبح الاعلى سعرًا فى العيادات بغرب القاهرة 

وتابع منصور: " ضخت الشركة 700 مليون جنيه فى اعمال الانشاءات بمشروعاتها خلال 2023 موزعة بين 550 مليون جنيه بمشروع CLM بالعاصمة الإدارية و150 مليون جنيه ب"ever" غرب القاهرة، ومن المستهدف ضخ 1.8 مليار جنيه فى اعمال الانشاءات خلال 2024  موزعة بين مليار جنيه فى غرب القاهرة و800 مليون جنيه فى العاصمة الإدارية  على أن يتم ضخ 2.5 مليار جنيه فى الانشاءات خلال 2025."

وأضاف أن استثمارات الشركة  خلال 2023 فى مشروع  ever  تركزت على تجهيزات الموقع والclubhouse، كما تم البدء فى تنفيذ 18 عمارة بالجزء السكني الخاص بالمشروع، ومن المقرر الانتهاء منهم خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء فى تنفيذ الجزء التجاري.

المبيعات المستهدفة من المشروع ارتفعت من 15 الى 32 مليار جنيه 

وافاد بأن نسبة مبيعات الشركة للعملاء خارج مصر خلال 2023 مثلت حوالى 30 % من اجمالي مبيعات الشركة واغلب العملاء من المصريين العاملين بالخارج ومستهدف تحقيق نفس النسبة فى 2024، لافتًا إلى أن تأثير المعارض الخارجية فى جذب العملاء لايمثل أكثر من 5% فقط. 

نسبة مبيعاتنا  للعملاء خارج مصر مثلت حوالى 30 % من اجمالي المبيعات العام الماضي 

وتنفذ شركة cred مشروع ever بغرب القاهرة  بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ويقع على مساحة 40 فدانًا،  على «محور 26 يوليو» بجوار «مول العرب»، ويشتمل على وحدات سكنية وخدمات تجارية وإدارية وطبية وفندقية، كذلك تنفذ مشروع CLM  بالعاصمة الادارية الجديدة وهو مشروع سكني متكامل، يتميز بموقع إستراتيجي حيوي بقلب العاصمة الإدارية بمنطقة R7، بالقرب من العديد من الخدمات والمرافق الهامة بالعاصمة الإدارية، ومنها الحي الحكومي ومنطقة المال والأعمال وجامعة «كوفنتري» البريطانية، فضلًا عن قربه من النهر الأخضر، ويتكون من 4 مراحل، كما يبلغ إجمالي عدد الوحدات بالمشروع 1800 وحدة سكنية، بخلاف 196 وحدة إدارية وتجارية بمول «كاسيل جيت».

الانسب حاليًا التركيز على استكمال المشروعات وتاجيل خطوة التوسع الخارجي 

وعن التسليمات قال الرئيس التنفيذي لشركة cred: " قمنا بتسليم 123 وحدة من أصل 478 وحدة وهى المرحلة الاولى من CLM بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال 2023 وسيتم استكمال عمليات التسليم لتلك الوحدات، بالاضافة الى تسليم 150 وحدة بالمرحلتين الثانية والثالثة خلال 2024."

تطور الاسعار

نسبة ارتفاع الاسعار بمشروعاتنا خلال العام الماضى 50 % 

وقال المهندس أحمد منصور أن الشركة رفعت اسعار مشروعاتها خلال 2023 بنسبة 50 %، ومشروع غرب القاهرة ever  اصبح الاعلى سعرًا  للعيادات فى غرب القاهرة بسبب تميز الموقع والاسراع من معدلات التنفيذ.

الزيادة فى المبيعات ليست فقط بسبب ارتفاع الاسعار بل ايضًا لزيادة عدد الوحدات المباعة مقارنة بـ 2022

واشار إلى أن المبيعات المستهدفة للمشروع أرتفعت  لتصبح 32 مليار جنيه في الوقت الحالي، بعد أن كانت 15 مليار جنيه وقت الطرح وذلك بعد الزيادات فى تكاليف المشروع. 

واوضح منصور أن الشركات تواجه مشكلات فى تسعير المنتج نتيجة لعدم استقرار العملة وغياب الرؤي، وتوقع انه فى حال استقرار سعر الصرف فى 2024 فلن تتجاوز الزيادات السعرية للعقارات بين 5 الى 10 % اما فى حال عدم الاستقرار فبالطبع ستتخطي ذلك ولا نستطيع التنبؤ بالزيادات فى تلك الحالة.

الانسب حاليًا التركيز على استكمال المشروعات وتاجيل خطوة التوسع الخارجي 

وبالنسبة لفكرة الاقتراض من البنوك في ظل الظروف الحالية، أوضح منصور،" أري أن تلك الخطوة تعتبر غير مجدية خاصة في ظل ارتفاع سعر الفائدة، ووجهة نظري هو امكانية التقسيط للعملاء من قبل الشركات وليس البنوك علي غرار ما يحدث في دبي، وأن تكون الأقساط مرتبطة بمراحل تنفيذ المشروع".

التوسع بالخارج

واوضح منصور أن استراتيجية شركة cred تتركز فى التوقيت الحالي على التوسع فى السوق المصري واستكمال مشروعاتها القائمة متابعًا " فى ظل التحديات الحالية وعدم استقرار الاوضاع الاقتصادية أري أنه من الأنسب للشركات التركيز على توجيه استثماراتها والسيولة النقدية المتاحة لديها لاستكمال مشروعاتها والوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء."

واوضح أن العلاقات السياسية الجيدة سببًا رئيسيًا فى رغبة العديد من المستثمرين العرب فى الدخول للسوق المصرية خاصة مع التحديات الاقتصادية الحالية وعدم استقرار سعر العملة.