الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قالت جنوب أفريقيا إن الضربات العسكرية تشكل إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة

محكمة العدل الدولية تصدر قرارا لا يطالب إسرائيل بوقف الحرب في غزة

الجمعة 26/يناير/2024 - 05:37 م
أصول مصر

قضت المحكمة العليا في الأمم المتحدة بأنه يتعين على إسرائيل أن تتحرك فورًا لمنع قتل وإلحاق الأذى بالفلسطينيين الأبرياء في غزة، ولم تصل إلى حد إصدار أمر بوقف عملياتها العسكرية هناك، بحسب وكالة بلومبرج.

وقالت محكمة العدل الدولية إنه يتعين على إسرائيل أيضًا أن تتحرك لتقديم مساعدات إنسانية فورية لضحايا هجومها، وذلك في قرار مؤقت صدر في لاهاي يوم الجمعة.

ورغم أن أحكام محكمة العدل الدولية ملزمة دون وجود سبيل للاستئناف، فإنها لا تستطيع بنفسها تنفيذ أوامرها، وقد اختارت دول أخرى تجاهلها، وأبرزها روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ورفعت جنوب أفريقيا قضيتها أمام محكمة العدل الدولية في ديسمبر الماضي بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية التي استمرت ثلاثة أشهر في قطاع غزة الفلسطيني.

 وقالت جنوب أفريقيا إن الضربات العسكرية تشكل إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وطالبت أيضًا بإصدار حكم سريع يأمر بوقف فوري للهجمات الإسرائيلية. وقالت عادلة هاشم، المحامية التي تمثل جنوب أفريقيا، في جلسة استماع حول هذه القضية يوم 11 يناير، إن القتل الذي تمارسه إسرائيل يرقى لمستوى " تدمير حياة الفلسطينيين".

ورفضت إسرائيل هذه الاتهامات هذا الشهر قائلة إن حملتها في غزة هي دفاع مشروع ضد ما وصفته بأكبر عملية قتل جماعي لليهود في يوم واحد منذ المحرقة.