الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

توقعات باختبار البورصة المصرية مستوى 30 ألف نقطة على المستوى القريب

الأحد 28/يناير/2024 - 07:28 م
أصول مصر

في ظل الموجة الصاعدة للبورصة المصرية واستكمالها لتحقيق مستويات قياسية جديدة آخرهم بختام تداولات أولى جلسات الأسبوع الجاري، اليوم الأحد، يرى خبراء سوق المال أن المتعاملين تتجه للأسهم المصرية كسبيل للتحوط في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة خاصة وأن سعرها الحالي أقل من قيمتها العادلة بالسوق.


ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات أول جلسات الأسبوع الجاري، اليوم الأحد، بدعم المشتريات العربية حيث توجه العرب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 35.68 مليون جنيه.
تدني أسعار الأسهم لأقل من قيمتها العادلة سر جاذبيتها
قالت هدى المنشاوي، رئيس الجمعية المصرية للتنمية والاستثمار، والعضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، إن الأوضاع الاقتصادية الراهنة مع تولي الجهات المختصة الاهتمام بسوق المال والإعلان عن تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بخطط مدروسة خلال العام الجاري ساهم في نشر التفاؤل بين المتعاملين.


أشارت إلى أن البورصة المصرية متجهة لمستوى 29000 نقطة خلال الجلسات المقبلة، موجهة نصيحة للمستثمرين بتوخي الحذر حينذاك تحسبا لأي عمليات جني أرباح، متوقعة أن يخترق المؤشر مستوى 30000 نقطة على المدى القريب.
استكملت أنه في ظل مرونة سعر الصرف والفارق الكبير بين سعر الدولار في السوق الموازي مقارنة بالسوق الرسمي فضلا عن ارتفاع معدلات التضخم تدفع المتعاملين للتحوط بأسهم سوق المال لجاذبيتها وأسعارها التي مازالت أقل من قيمتها العادلة بالسوق.

توقعات باستكمال صعود البورصة المصرية

من جانبه يرى ريمون نبيل، خبير أسواق المال، وعضو الجمعية المصرية للمحللين، أن المتعاملين تتجه نحو الاستثمار في الأسهم كسبيل للتحوط في ظل ارتفاع معدلات الفائدة والتضخم مع ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه.

أوضح أنه الظروف الاقتصادية السائدة أصبح معها عائد الأسهم المصرية جيد مقارنة بالأدوات الاستثمارية الأخرى لذلك أصبحت جاذبة للمتعاملين من كافة الأطياف.

توقع أن يخترق مؤشر البورصة المصرية مستوى 30 ألف نقطة خلال الجلسات المقبلة في ظل احتمالية رفع معدلات التضخم ومرونة سعر الصرف، مشيرا إلى أن الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات خلال العام الجاري سيكون داعما لاستكمال موجة الصعود التي تنتهجها البورصة المصرية خلال الفترة الراهنة.

أشار إلى أن هناك حركات تصحيحية قد تقتحم الموجات الصاعدة للبورصة المصرية لجني الأرباح لكن متوقع أن تستمر بعدها البورصة المصرية في تسجيل مستويات قياسية جديدة.

استطاع رأس المال السوقي أن يحقق أرباحا بحوالي 77 مليار جنيه بختام الجلسة، ليسجل نحو 2.048 تريليون جنيه، مقابل 1.971 تريليون جنيه بجلسة الأربعاء الماضي. توجه المستثمرون المصريون والأجانب نحو البيع بصافي قيمة بلغت 30 مليونا و5.6 مليون على التوالي.
بلغ إجمالي قيمة التداول نحو 6.2 مليار جنيه والكمية 1.2 مليار ورقة منفذة على 194 ألف عملية.