الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

نائب رئيس المجتمعات ومساعد وزير الإسكان يجتمعان بالمطورين لمناقشة بيع العقارات بالدولار مع استرداد 80% من ثمن الوحدة

الأحد 28/يناير/2024 - 10:05 م
أصول مصر

اجتمع الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات، المشرف على مكتب وزير الإسكان، والدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، بعدد من مطوري القطاع العقاري من أعضاء غرفة التطوير العقاري ومجلس العقار المصري، وذلك لمناقشة مبادرة بيع الوحدات العقارية بالدولار التي ناقش مقترحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في نوفمبر الماضي.

المبادرة تنطبق على الوحدات الجاهزة.. وشركة لإدارة الأصول ستتولى عملية البيع

وعقد الدكتور وليد عباس والدكتور عبد الخالق إبراهيم الاجتماع نيابة عن الدكتور عاصم الجزار – وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – الذي يوجد حاليًّا في زيارة رسمية إلى الصين.

 ومن المطورين المهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، والمهندس أحمد صبور عضو مجلس الشيوخ ومجلس العقار المصري ورئيس شركة «الأهلي صبور»، والمهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، والمهندس طارق الجمال رئيس شركات «ريدكون» وعضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري، والمهندس هاني العسال وكيل غرفة التطوير العقاري ورئيس شركات «مصر إيطاليا»، والمهندس هشام شكري رئيس المجلس التصديري للعقار، والأستاذة عبير عصام عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري، المهندس أيمن عامر المدير العام لشركة “ سوديك ” ، والاستاذ أحمد عبد الله نائب رئيس شركة ريدكون بروبرتيز ،  والمهندس محمد البستاني عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري، والمهندس جاسر بهجت عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري ورئيس شركة Melee، والمهندس محمد طاهر عضو غرفة التطوير العقاري ورئيس شركة «نايل للتطوير»، 

وخلال الاجتماع تم شرح المبادرة التي تهدف إلى تجميع محفظة من الوحدات العقارية المملوكة لشركات التطوير العقاري، وتشترط أن تكون تلك الوحدات جاهزة للتسليم، وسيتم منح تلك الوحدات لشركة لإدارة الأصول سيتم تأسيسها لتتولى بيع وتسويق تلك الوحدات بالدولار تحت مظلة ورقابة هيئة المجتمعات العمرانية.

وزارة المالية ستقوم بسداد ثمن الوحدة على أقساط للمطور بالجنيه وتحصل على ثمنها من الأجنبي بالدولار

وتتمثل ملامح المبادرة في أن تقوم الدولة – ممثلة في وزارة المالية – بسداد قيمة الوحدة للمطور على أقساط، وتقوم بتحصيل ثمنها من العميل، سواء كان من المصريين العاملين بالخارج أو من الأجانب، بالدولار، مع تطبيق خصم الكاش، ويتم رد 80% من قيمة الوحدة المدفوعة للعميل بعد 10 سنوات، وهو ما يحقق استفادة كبرى له لكونه قد قام بشراء بوحدة بـ 20% فقط من قيمتها.

الدكتور عبد الخالق إبراهيم: ستضم الوحدات الجاهزة المملوكة للدولة والقطاع الخاص

من جانبه قال الدكتور عبد الخالق إبراهيم – مساعد وزير الإسكان – في تصريحات خاصة لـ «أصول مصر» إن المبادرة تتلخص في جمع محفظة من الوحدات العقارية الجاهزة، سواء المملوكة للدولة أو القطاع الخاص، تحت إدارة منصة واحدة، ويتم بيع تلك الوحدات للعملاء من خارج مصر بالدولار، بما يضمن إدخال حصيلة من العملة الأجنبية لدعم الاستقرار الاقتصادي.

الدكتور أحمد شلبي: مجلس العقار سيعمل على وضع مقترحات قابلة للتنفيذ تضمن مصلحة الدولة والعميل والمطور

من جانبه قال الدكتور أحمد شلبي – رئيس مجلس العقار المصري، الذي رد في رسالة نصية على «أصول مصر» نظرًا لوجوده بالخارج – إن المجلس بصدد تجهيز ورقة عمل بالمقترحات اللازمة لتطبيق المبادرة، وسيتم الحرص على وضع مقترحات قابلة للتنفيذ تكون في مصلحة الدولة والعميل والمطور.

طارق شكري: جارٍ إعداد ورقة بالتوصيات والمقترحات

وقال المهندس طارق شكري – رئيس غرفة التطوير العقاري – إنه جارٍ إعداد ورقة بالتوصيات والمقترحات للمبادرة، وذلك لمناقشتها في اجتماع لاحق وطرحها على القطاع العقاري.

وأضاف أنه تم تقديم مقترح يسمح للمطورين ببيع الوحدات للمصريين بالخارج والعملاء الأجانب بالدولار، ووعدت الهيئة بدراسته.

أحمد صبور: الدكتور وليد عباس والدكتور عبد الخالق إبراهيم استمعا إلى مقترحات المطورين ووعدا بدراستها

وأكد المهندس أحمد صبور – عضو مجلس العقار – أن الدكتور وليد عباس والدكتور عبد الخالق إبراهيم استمعا إلى مقترحات المطورين، وتم تأكيد أن المقترحات ستُؤخَذ جميعها في الاعتبار، مشيرًا إلى أن الغرض من المبادرة هام للغاية.

عبير عصام: المبادرة تضم الوحدات السكنية والتجارية والإدارية

ومن جانبها قالت عبير عصام – عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري – إن الهيئة خلال الاجتماع أجابت عن عدد من الاستفسارات، منها عدم اقتصار المبادرة على الوحدات السكنية فقط، وإمكانية دخول الوحدات الجاهزة التجارية والإدارية، وكذلك إمكانية دراسة دخول كيانات مثل النقابات والهيئات.

وأوضحت أنه تمت الإشارة من قِبَل الهيئة إلى عدم تقييد المطورين بحد أدنى أو أقصى من الوحدات التي ستدخل ضمن محفظة الأصول التي سيتم الترويج لها.

فتح الله فوزي: تتيح للمطور بيع الوحدات بأقساط مضمونة

وقال المهندس فتح الله فوزي – رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين – إن المبادرة تتيح للمطور بيع الوحدات بأقساط مضمونة، لأن الدولة هي من تقوم بالسداد، ومن ثم التمتع بسيولة نقدية تتيح له الإنفاق على التوسعات والمشروعات القائمة.

محمد البستاني: الغرفة ستدرس مجموعة من الحوافز للمطورين للدخول ضمن المبادرة

وقال المهندس محمد البستاني – عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري، ورئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية – إن المبادرة ستحقق استفادة هامة للدولة من حيث الحصول على العملة الأجنبية وتقليل الضغط على الجنيه، وكذلك تُعَدُّ خطوة هامة في نجاح ملف تصدير العقار.

وأوضح أن الغرفة ستدرس تقديم مجموعة من الحوافز للمطورين للدخول ضمن تلك المبادرة، كما سيتم العمل على الترويج الجيد لها.