الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الصناعات المعدنية: عدم توفر العملة تسبب في حالة ارتباك بسوق الحديد لأكثر من عام

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 12:35 ص
أصول مصر

قال المهندس محمد حنفي، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنه يوجد حالة ارتباك في سوق الحديد لأكثر من سنة بسبب عدم توفر العملة وتحديد سعر العملة.

وأضاف "حنفي" خلال تصريحات تلفزيونية، أن عقود الحديد ليست يومية ولكن خلال مدة شهرين أو ثلاثة، وعدم تحديد سعر الدولار خلال مدة كبيرة يسبب بحالة من الارتباك، موضحًا أن إمكانيات السيولة عند المصانع الصغيرة ليست متوفرة فيتقلص إنتاجها ويؤثر على السوق، والمصانع الكبيرة لا تستطيع تسعير المنتج فيؤثر على السوق أيضًا.

مصانع متأثرة بالأزمة

وأشار إلى أن كل المصانع تأثرت بالأزمة وقللت إنتاجها كل حسب قدرته، المصانع الصغيرة أغلبها توقف لعدم توفر السيولة، وبعض المصانع تعمل حسب الخامات المتوفرة على فترات، لافتًا إلى أنه دائما يوجد طلب على الخامات لانه على عقود طويلة على عدة دفعات.

وأكد أنه يوجد الكثير من الخامات المتكدثة في المواني، وخامات مناجم وحديد خام وخردة على المراكب خارج الميناء تعطى فقط لمن يدبر العملة.

تحديد سعر الحديد

وقال المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنهم غير قادرين على تحديد رقم قطعي لأسعار الحديد، بما يؤثر على صناعة العقار والبناء وكل الصناعات المستخدمة للحديد، مؤكدًا أن الطلب ليس بحجم التوقف لكن الكميه المتاحة ليست بالكامل والطلب عليها ليس بالكامل.

تيسير توفير العملة 

وأضاف: تقدمنا بطلب اجتماع لرئيس الوزراء مع محافظ البنك المركزي لتيسير توفير العملة منذ شهرين أو ثلاثة بشكل منتظم وعندما يتم الإفراج عن جزء نتوقف وبعد فتره نطالب بذلك مرة أخرى.