الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار أسهم تويوتا اليابانية تكسب80% منذ بداية العام الماضي لأعلى مستوى بتاريخها

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 02:54 م
أصول مصر


قفزت أسعار أسهم تويوتا موتور اليابانية أكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات بأكثر من 4% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء في بورصة طوكيو لتسجل أعلى مستوى في تاريخها بعد ارتفاعها بما يقرب من 80% منذ بداية العام الماضي وحتى الآن بعد إعلانها عن أرباح متوقعة بحوالي 4.9 تريليون ين (33 مليار دولار) منذ بداية مارس الماضي وحتى نهاية الشهر الجاري لتتفوق على مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية والذي كسب حوالي 34 % خلال نفس الفترة. 


وارتفعت أسعار أسهم شركة تويوتا موتور اليابانية للسيارات إلى مستوى تاريخي بعد الأداء المالي القوي  الذي حققته خلال الربع الثالث المنتهي 30 نوفمبر من عامها المالي الحالي مع زيادة أرباح تشغيلها بما يزيد عن 76% لتتفوق على الشركات المنافسة لها مثل هوندا ونيسان التي صعدت أسعار أسهمها بحوالي 69% و47% على الترتيب.


تويوتا موتور أول شركة يابانية تتجاوز قيمتها السوقية 50 تريليون ين


وذكرت وكالة رويترز أن أسعار أسهم تويوتا موتور اليابانية للسيارات إلى مستوى قياسي خلال السنة الماضية وحتى الآن لتتجاوز القيمة السوقية لها 51 مليار ين مع إغلاق بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم مما يجعلها أول شركة يابانية تتجاوز 50 تريليون ين وبعد أن وصلت قيمتها السوقية إلى ما يقرب من 49 مليار ين في  23 يناير من العام الحالي لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق بين الشركات اليابانية وتتفوق على الرقم القياسي السابق الذي سجلته شركة نيبون تلغراف آند فون كورب في عام 1987، خلال فقاعة أسعار الأصول اليابانية.


وكانت أسعار أسهم تويوتا موتور اليابانية للسيارات ارتفعت أمس الثلاثاء بنسبة 5% لتصل إلى أكثر من  3135 ين للسهم لتجتذب المستثمرين نحو الشراء بعد مراجعة توقعات أرباح المجموعة للسنة المالية المنتهية في مارس وإعلانها أن أرباح التشغيل من المتوقع زيادتها بأكثر من 9% خلال سنتها المالية.


شركة تويوتا موتور تستثمر 1.3 مليار دولار في كنتاكي الأمريكية لتجميع 3 موديلات من السيارات الخضراء


وسجلت أيضا أسعار أسهم تويوتا موتور اليابانية مستوى قياسي لأنها بعد تحقيق الأداء المالي القوي لأرباحها أعلنت عن استثمار قدره 1.3 مليار دولار في مصنعها بولاية كنتاكي الأمريكية  لتصنيع وتجميع 3 موديلات من السيارات الخضراء من فئة الرياضية متعددة الأغراض التي تعمل بالبطاريات الكهربائية.


وحققت أسعار أسهم تويوتا موتور مكاسب ضخمة خلال الشهور الماضية مع هبوط قيمة الين بحوالي 10% مقابل الدولار لترتفع أرباحها من التصدير ولاسيما مع ارتفاع مبيعات سياراتها بنسبة 28% لتسجل أقوى معدل نمو في أمريكا الشمالية أكبر سوق لسياراتها في العالم وخصوصا لموديلاتها الهجين التي تعمل بالبنزين والبطاريات الكهربائية. 


استمرار أسعار أسهم شركة تويوتا موتور الارتفاع هذا العام


ومن المتوقع أن تواصل أسعار أسهم تويوتا موتور الارتفاع هذا العام لتتفوق تويوتا، المتأخرة عن الشركات العالمية المنافسة لها في قطاع السيارات الخضراء التي تعمل بالبطاريات الكهربائية هذا العام، بفضل الطلب القوي على السيارات الهجينة التي سجلت أعلى مبيعات منذ أكثر من ربع قرن بطراز بريوس وحتى الآن.


وبلغ إجمالي أرباح تويوتا التشغيلية للأشهر الثلاثة المنتهية 31 ديسمبر حوالي  1.68 تريليون ين بزيادة 75.7% عنها قبل عام لتتجاوز متوسط تقديرات الأرباح البالغ 1.3 تريليون ين في استطلاع أجرته مجموعة بورصات لندن لتسعة محللين بفضل السيارات الهجين التي بلغ نصيبها أكثر من 67% من إجمالي مبيعات زادت عن 10 ملايين سيارة من علامتي تويوتا ولكزس الفاخرة خلال  العام الماضي.