الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أمريكا تتعهد بتمويل خط سكك حديدية لنقل معادن التصدير وسط إفريقيا

الخميس 08/فبراير/2024 - 09:26 م
أصول مصر

أكد آموس هوكستين المبعوث الأميركي للطاقة أن واشنطن ستقدم المزيد من التمويل لإنشاء ممر لوبيتو، وهو خط سكك حديدية لنقل معادن التصدير من منطقة كوبربيلت في وسط إفريقيا بما في ذلك وصلة لزامبيا.

وتدعم الولايات المتحدة المشروع الذي يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية الغنية بالمعادن وزامبيا بميناء لوبيتو في أنغولا.

وأُنشئ خط الربط بهدف التغلب على العوائق اللوجستية الماثلة أمام صادرات النحاس والكوبالت في جنوب أفريقيا، وهما معدنان حيويان في توليد الطاقة مع التحول بعيدا عن الوقود الأحفوري.

وقال هوكستين  أمس الأربعاء، خلال مقابلة قبل منتدى اقتصادي حول المشروع في زامبيا "تعهدنا بضخ تمويل بقيمة 250 مليون دولار في المرحلة الأولى في أنغولا. أتوقع أن نتعهد بضخ مزيد من الموارد في النطاق نفسه في المرحلة الثانية".

المرحلة الأولى من المشروع

وأضاف أن المرحلة الأولى تشمل تحديث خط السكك الحديدية في الجانب الأنغولي وأن المرحلة الثانية ستتضمن بناء خط سكك حديدية جديد بعدة مليارات من الدولارات يمر من زامبيا ودول أخرى.

وتابع: "أتوقع أننا سنبدأ رؤية بعض الكميات الضخمة تُنقل على السكك الحديدية بحلول يونيو-يوليو"، دون أن يحدد أرقاما.

ممر لوبيتو

وذكر أن الولايات المتحدة وشركاءها جمعوا أيضا ما يقارب مليار دولار لتمديد ممر لوبيتو من خلال تطوير خط سكك حديدية جديد بطول 800 كيلومتر ليربط زامبيا بالشبكة.

وتابع: "مع كون أفريكا فاينانس كوربوريشن الرائد من القطاع الخاص في تطوير المشروع، نهدف إلى بدء المشروع في 2026 وتشغيل خط السكك الحديدية بين شرق أنجولا وشمال غرب زامبيا بحلول 2028