الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تراجع الأسهم الأوروبية بسبب قطاع الرعاية الصحية

الخميس 08/فبراير/2024 - 09:47 م
أصول مصر

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض اليوم الخميس، 8-2-2024، بعدما محت خسائر الشركات الكبرى في قطاع الرعاية الصحية المكاسب المحققة بعد إصدار نتائج أعمال قوية من شركات سلع استهلاكية مثل يونيليفر وشركة كيرينج للسلع الفاخرة.

تحركات الأسهم

انخفض المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.1% بعد صعوده 0.3% خلال جلسة التداول.

وقاد مؤشر السلع الشخصية والمنزلية الارتفاع بين القطاعات الأخرى مدعوما بصعود سهم بريتيش أمريكان توباكو بنسبة 7.1% بعدما قالت شركة التبغ العملاقة إنها "تكثف العمل" لبيع جزء من حصتها في شركة أي.تي.سي الهندية.

وارتفعت مكاسب القطاع أيضا بفضل صعود سهم يونيليفر 3.2% بعدما أطلقت شركة دوف لصناعة الصابون برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 1.5 مليار يورو وسجلت زيادة في مبيعات الربع الرابع.

وارتفع سهم كيرينج 4.9% بعد أن جاءت مبيعات المجموعة الفرنسية للسلع الفاخرة في الربع الرابع متوافقة مع التقديرات.

وصعدت أسهم شركات السلع الفاخرة الأخرى ذات الثقل مثل "إل.في.إم.إتش" و"هيرميس وريتشمونت" بما يتراوح بين 1.8% إلى 3.3%.

وتبددت المكاسب التي حققها المؤشر الأوروبي بانخفاض أسهم شركات الرعاية الصحية ذات الثقل 1.9%، متأثرة بانخفاض 6.4% في سهم أسترازينيكا بعدما جاءت الأرباح الفصلية لشركة الأدوية البريطانية أقل من التوقعات.

سهم ميرسك

وتعرض سهم ميرسك لخسارة كبيرة اليوم إذ انخفض 14.7% بعدما حذرت شركة الشحن الدنمركية العملاقة من أن الوفرة في قدرة شحن الحاويات ستضر بالأرباح أكثر من المتوقع هذا العام وقولها إن القفزة الكبيرة في أسعار الشحن بسبب الاضطراب في البحر الأحمر لم تدعمها بل أضرت بأسهمها.

وانخفض أيضا سهم شركة الشحن الألمانية هاباج لويد 9.2%.

وانخفض مؤشر أسهم شركات النفط والغاز متأثرا بتراجع سهم نشته 11.9% بعدما جاءت الأرباح التشغيلية لشركة إنتاج الوقود الحيوي الفنلندية في الربع الرابع أقل من المتوقع، كما رجحت الشركة انخفاض هامش مبيعات منتجات الطاقة المتجددة في 2024 عن العام الماضي.

قمة المؤشر الرئيسي

ومن بين الرابحين، صعد سهم أدين 21.3% إلى قمة المؤشر الرئيسي بعدما تجاوزت أرباح شركة المدفوعات الإلكترونية الهولندية التوقعات خلال العام الماضي.