الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تداول السعودية تحول مستثمرين إلى النيابة العامة بتهمة التلاعب في أسعار الأسهم

الخميس 08/فبراير/2024 - 10:14 م
أصول مصر

كشفت سوق تداول السعودية في بيان اليوم الخميس 8-2-2024 عن تحويلها عدد من المستثمرين إلى النيابة العامة بتهمة التلاعب في أسعار الأسهم بين عامي 2017 و2021.

التلاعب في أسعار الأسهم

وأسفرت تحقيقات تداول السعودية بشأن عدد من الأسهم التي تعرضت أسعارها وكمياتها المتداولة لتقلبات خلال تلك الفترة  عن ضبط اشتباهات تتعلق بتداولات مجموعة مستثمرين تركزت خلال تلك الفترة عبر محافظهم الاستثمارية والذين تبين من خلال تداولاتهم استهدافهم التأثير على أسهم الشركات المدرجة".

ورفضت السوق الإعلان عن هوية المتهمين لحين ثبوت المخالفات وصدور قرارات نهائية من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بحقهم.

تضمنت قائمة الشركات محل التحقيقات 52 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية، "قام المتهمون بإدخال أوامر شراء وأوامر بيع بهدف التأثير في سعر سهمها وإدخال أوامر شراء بهدف التأثير في سعر مزاد الإغلاق".

مكافحة الفساد

كانت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية السعودية، قد أدانت في ديسمبر 8 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وغرمتهم 9.6 ملايين ريال (2.56 مليون دولار)، وألزمتهم بدفع 292.8 مليون ريال (78 مليون دولار) نظير مكاسب غير مشروعة تحققت على محافظهم الاستثمارية.

وفي نوفمبر، أدانت اللجنة 7 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وألزمتهم واثنين آخرين بدفع 4 ملايين ريال (مليون دولار).

سوق تداول السعودية 

تعد سوق تداول السعودية هي الأكبر في الشرق الأوسط، بإجمالي قيمة أسهم متداولة 10.67 تريليون ريال (2.84 تريليون دولار).

ويبلغ متوسط القيمة اليومية للأسهم المتداولة في السوق السعودية 8.52 مليار ريال (2.27 مليار دولار).