السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

السعودية.. 6 ملايين بيان جمركي وأكثر من 1.6 مليون إقرار ضريبي خلال 2023

الإثنين 12/فبراير/2024 - 06:40 ص
أصول مصر

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية أنها أنهت عبر منافذها البرية والجوية والبحرية، إجراءات نحو 6 ملايين بيان جمركي لواردات وصادرات المملكة خلال عام 2023.

ويأتي بواقع أكثر من 2.3 مليون حاوية، فيما بلغ عدد الإقرارات الزكوية والضريبية لمكلفي الهيئة أكثر من 1.6 مليون إقرار زكوي وضريبي خلال نفس المدة.

المنافذ الجمركية السعودية

وبلغت حالات الضبط عبر جميع المنافذ الجمركية خلال عام 2023م أكثر من 50 ألف حالة ضبط، شملت جميع الممنوعات التي أحبطت الهيئة محاولة تهريبها إلى المملكة.

كما واصلت الهيئة نجاحها في تحقيق مستهدفات الفوترة الإلكترونية، حيث تجاوز عدد الفواتير التي تمت مشاركتها مع منصة "فاتورة" خلال العام الماضي أكثر من مليار فاتورة، وذلك بما يدعم جهودها نحو التحول الرقمي وتعزيز منظومتها الرقمية.


وشهد العام الماضي استفادة أكثر من 1.3 مليون مستفيد من خدمات الهيئة الرقمية التي تقدمها عبر تطبيق الهيئة للأجهزة الذكية (زاتكا).

 فيما بلغ عدد الزيارات لتطبيق "زكاتي" أكثر من 3 مليون زيارة، كما أبرمت الهيئة خلال عام 2023م، أكثر من 70 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف مجالات أعمال الهيئة ومهامها.

توقيع اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي

وشملت توقيع اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي مع عدد من الدول، إضافةً إلى اتفاقيات تهدف إلى دعم مستهدفات تيسير التجارة وتعزيز أمن سلسلة الإمدادات ورفع كفاءة التبادل التجاري عبر المنافذ الجمركي، بما يدعم مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

ويأتي ذلك في إطار سعي الهيئة المستمر لتطوير آلية عملٍ متكاملة وتعزيز التواصل ورفع مستوى التنسيق مع جميع أصحاب المصلحة بمختلف فئاتهم.

كما نفذت الهيئة خلال عام 2023م، أكثر من 190 حملة تفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية في مختلف مدن ومناطق المملكة.