الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

فورد تخفض الإنفاق على السيارات الكهربائية بقيمة 12 مليار دولار

الإثنين 12/فبراير/2024 - 03:53 م
أصول مصر

يلقي ضعف الطلب على السيارات الكهربائية ظلاله على استراتيجيات كبرى الشركات العالمية، على الرغم من الخطط الطموحة للابتعاد عن محركات الاحتراق الداخلي، وتأتي شركة فورد موتور الأميركية (Ford Motor) التي تعوّل على أرباحها من وحدة المركبات التجارية "برو" (Ford Pro)، ووحدات مركبات الاحتراق "بلو" (Ford Blue)، من بين تلك الشركات لتعوض الخسائر الناجمة عن وحدة السيارات الكهربائية.

وكانت قد أكدت شركة صناعة السيارات خططها لتأخير الإنفاق أو خفضه، بقيمة 12 مليار دولار، على المركبات الكهربائية، في إشارة إلى خطط فورد المتغيرة، بسبب بطء نمو المبيعات عن المتوقع.

خسائر السيارات الكهربائية تدفع فورد إلى تغيير استراتيجيتها

ويُعيد الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، النظر في استراتيجيات السيارات الكهربائية، بما في ذلك "إعادة تقييم" الحاجة إلى إنتاج البطاريات داخل الشركة.

أرباح شركة فورد في 2024

تتوقع شركة فورد أن تتراوح أرباحها قبل الضرائب بين 10 مليارات دولار و12 مليار دولار لعام 2024، بعد أن حققت 10.4 مليار دولار قبل الضرائب العام الماضي.

فورد تعيد أموالًا للمساهمين في الربع الأول من عام 2024

وأعلنت الشركة إعادة المزيد من الأموال للمساهمين، بدءًا بتوزيع أرباح إضافية قدرها 18 سنتًا للسهم في الربع الأول من عام 2024.

وستسهم أعمال الشركة في أميركا الشمالية في قطاع الشاحنات والسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات في التدفق النقدي الحر المتوقع الذي يتراوح بين 6 و7 مليارات دولار في 2024، والتزمت الشركة الأميركية بإعادة ما بين 40% و50% من التدفق النقدي الحر للمستثمرين.

وقال المدير المالي للشركة، جون لولر، "عندما لا تصل الأرباح العادية إلى 40-50%، فسنقدم أرباحًا تكميلية".

وارتفعت أسهم فورد بنسبة 6.1% في تعاملات ما بعد ساعات العمل، بعد ارتفاعها بنسبة 4.1% خلال الجلسة العادية.

التوسع في السيارات الكهربائية

تستهدف شركة فورد إبطاء الاستثمار في قدرة السيارات الكهربائية الجديدة، لتتناسب مع الطلب الأبطأ بعد التغيير الهائل في أسعار السيارات الكهربائية خلال العام الماضي، ويبدو أن عمليات السيارات الكهربائية ستظل بمثابة استنزاف نقدي للشركة خلال العام الجاري.

وكشفت فورد، عن خسارة وحدة السيارات الكهربائية ما متوسطه أكثر من 47 ألف دولار لكل مركبة في الربع الرابع من عام 2023، متوقعة خسارة أوسع قبل خصم الضرائب تتراوح بين 5 مليارات و5.5 مليار دولار في عام 2024.

وأشار مارين جاجا، رئيس وحدة السيارات الكهربائية في الشركة، إلى أن الجيل المقبل من سيارات فورد الكهربائية سيُطلق "فقط عندما تكون السيارات مربحة".

الاستثمار في السيارات الهجينة

قال جيم فارلي، الرئيس التنفيذي لشركة فورد، إن الشركة تعمل على إصلاح استراتيجية السيارات الكهربائية الخاصة بها، استجابةً لتباطؤ الاعتماد من قبل المستهلكين الرئيسين وحرب الأسعار التي شنتها شركة تيسلا (Tesla).

فورد تستثمر المزيد في صناعة السيارات الهجينة

وتخطط فورد للاستثمار في السيارات الكهربائية الأكبر حجمًا مثل الشاحنات والشاحنات الصغيرة، وقال فارلي إن فريقًا سريًا يطوّر منصة صغيرة منخفضة التكلفة للمركبات الكهربائية.

وأوضح أن شركة صناعة السيارات ستستثمر المزيد في السيارات الهجينة التي تعمل بالغاز والكهرباء، والتي تحقق هوامش ربح أعلى بكثير من هوامش السيارات الكهربائية.

فورد تبيع 134 الف سيارة هجينة في الولايات المتحدة خلال 2023

وتوقع "فارلي" أن تنمو مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 40% في العام المقبل، بعد أن باعت الشركة 133 ألفًا و743 سيارة هجينة في الولايات المتحدة في عام 2023.

من جانبه، أكد المدير المالي للشركة، جون لولر، أن قطاع السيارات الكهربائية يحتاج إلى الاعتماد على نفسه، ويجب أن يكون مربحًا ويوفر عائدًا أعلى من تكلفة رأس المال بصورة مستقلة عن فوائد الامتثال للانبعاثات.

وتابع بأن كل سيارة كهربائية من طراز "إف-150 لايتنينغ" تبيعها فورد تسمح لها ببيع 12 شاحنة صغيرة تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي، والبقاء في حالة امتثال لقواعد الانبعاثات الأميركية.

وقال جون لولر، المدير المالي للشركة، جون لولر، إن الشركة تعيد تقييم نظامها المتكامل لإنتاج البطاريات الخاصة بها عبر عمليات المشروع المشترك، بدلًا من الحصول على مصادر من مورد خارجي.

وأضاف أن الشركة تتطلع إلى تعديل الطاقة الإنتاجية المثبتة لتتناسب مع الطلب، وربما تأجيل الجيل المقبل من السيارات الكهربائية "لضمان استيفائها لمعاييرنا للربحية، في ضوء واقع السوق الجديد".

ولفت "لولر"، إلى أن سيارات فورد الكهربائية لن تحقق هوامش ربح قبل الضرائب بنسبة 8% بحلول عام 2026، وهو الهدف الذي حددته الشركة في أوائل عام 2023.

توقعات مبيعات 2024

كشفت شركة فورد، عن السبب وراء افتراض ارتفاع أرباح وحدة السيارات التجارية وهو زيادة مبيعات شاحنات البيك أب "سوبر ديوتي" المعاد تصميمها من فورد في أميركا الشمالية.

وستكون وحدة المركبات التجارية "برو" محركًا رئيسًا للربح والعوائد النقدية المحتملة للمستثمرين في 2024، إذ من المتوقع أن تجني ما بين 8 و9 مليارات دولار في 2024، مقارنةً بـ7.2 مليار دولار من الأرباح قبل الضرائب في العام الماضي (2023).

وساعدت تخفيضات التكلفة والطلب على السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات والشاحنات الصغيرة، شركات صناعة السيارات الأميركية على تعويض الرياح المعاكسة التضخمية، والعلامات المبكرة على تراجع الطلب على السيارات الكهربائية.