الخميس 29 فبراير 2024 الموافق 19 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أدى إصدار أرباح بنك نيويورك التجاري الأخير والذي أدى إلى انخفاض حوالي 60٪ في أسهمه إلى تركيز المستثمرين بشكل خاص على محافظ البنوك الإقليمية

أزمة العقارات التجارية في الولايات المتحدة تلقي بظلالها على البنوك الإقليمية

الإثنين 12/فبراير/2024 - 08:54 م
أصول مصر

تلقي أزمة العقارات التجارية في الولايات المتحدة بظلالها على البنوك التجارية، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وأدى تعرض البنوك الإقليمية في الولايات المتحدة للعقارات التجارية إلى تكثيف تدقيق المستثمرين في أدائها، حيث توقع البعض منهم المزيد من الألم لأولئك الذين لديهم قروض مكتبية وقروض ممنوحة لعقارات متعددة الأسر.

وتصاعدت المخاوف بشأن صحة البنوك الصغيرة مرة أخرى بعد عام من انهيار بنك وادي السيليكون في ربيع عام 2023، مما أدى إلى أزمة مصرفية إقليمية.

أدى إصدار أرباح بنك نيويورك التجاري الأخير والذي أدى إلى انخفاض حوالي 60٪ في أسهمه إلى تركيز المستثمرين بشكل خاص على محافظ البنوك الإقليمية، حيث تمثل البنوك الصغيرة ما يقرب من 70٪ من جميع القروض العقارية التجارية المستحقة، وفقًا لبحث من شركة NYCB. أبولو.

قال ويليام سي. مارتن، من شركة ريدجينج كابتال فينتشرز، الذي يعمل في مجال البيع على المكشوف، والذي قرر الرهان ضد بنك نيويورك التجاري بعد الأزمة الكارثية التي تعرض لها البنك في 30 يناير: "طالما ظلت أسعار الفائدة مرتفعة، فمن الصعب على البنوك تجنب المشاكل المتعلقة بقروض هيئة العقارات التجارية". 

قال مارتن، الذي قام بالبيع على المكشوف لبنك وادي السيليكون العام الماضي قبل انهياره، إنه قام بالبيع على المكشوف في بنك نيويورك التجاري لأنه كان يعتقد أن قوة أرباحه سوف تتضاءل وأنه قد يضطر إلى جمع رأس المال. وقال بنك نيويورك التجاري يوم الأربعاء إن زيادة رأس المال خيار، لكن ليس لديه خطة للقيام بذلك "في الوقت الحالي".

ورفض البنك التعليق على وجهة نظر البائع على المكشوف.

وقال دان زويرن، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة استثمار الديون المتعثرة "أرينا إنفستورز"، الذي يتجنب العقارات للعام أو العامين المقبلين، مستشهدًا جزئيًا بارتفاع أسعار الفائدة: "البنوك الإقليمية... (هي) أكثر تعرضًا لأسعار الفائدة على نحو مضاعف". 

انخفض مؤشر كي بي دبليو للخدمات المصرفية الإقليمية بحوالي 11% منذ إعلان بنك نيويورك التجاري.

من المتوقع أن ترتفع معدلات التخلف عن السداد على الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري التجاري (CMBS) إلى 8.1٪ في عام 2024، وفقًا لوكالة فيتش.

 وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تصل نسبة التأخر في سداد قروض CMBS في العقارات التجارية المتعددة الأسر - العقارات السكنية التي تضم أكثر من خمس وحدات - إلى 1.3٪ في عام 2024 مقابل 0.62٪ في عام 2023.

وأظهر بحث جولدمان ساكس أن شركة العقارات التجارية واجهت أيضًا ضغوطًا من ارتفاع أسعار الفائدة، حيث من المقرر أن يحين موعد استحقاق ما يقرب من 1.2 تريليون دولار من الرهون العقارية التجارية هذا العام والعام المقبل.

كما توقع البعض مخاطر أكبر للأصول التجارية متعددة الأسر في مدينة نيويورك.

يتفرد بنك NYCB بدوره باعتباره المقرض الرئيسي لأصحاب العقارات ذات الإيجار المستقر في مدينة نيويورك. وقالت الشركة إن أكثر من نصف إجمالي محفظة القروض متعددة الأسر لديها مضمونة بعقارات في ولاية نيويورك، ويخضع الكثير منها لقوانين تنظيم الإيجار.

 كان معدل التخلف عن السداد على المساكن المستقرة الإيجارية في نيويورك منخفضًا تاريخيًا، لكنه ارتفع من 0.32% في أبريل 2020 إلى 4.93% في ديسمبر 2023، متأثرًا بالوباء وقانون عام 2019 الذي يحد من قدرة الملاك على رفع الإيجارات، بحسب ستيفن بوشبوم، مدير الأبحاث في مزود البيانات العقارية تريب.

ومع بدء البنوك في وضع المخصصات لعقاراتها في نيويورك على نطاق أوسع، "قد يكون لدينا موجة تالية محتملة من الأزمة التي بدأت تتكشف في العام الماضي"، بحسب نيت كوبيكار من شركة أورسو بارتنرز.