السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وصلت معدلات الرهن العقاري إلى أعلى مستوى لها في أكتوبر

التضخم المرتفع يلقي بظلاله على الرهون العقارية في الولايات المتحدة

السبت 17/فبراير/2024 - 09:38 م
أصول مصر

ارتفعت معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة بعد أن أظهر تقرير حكومي شهري حول أسعار الجملة أن التضخم لا يزال مستمرا وأكثر سخونة مما توقعه معظم المحللين.

وقفز متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاما إلى 7.14%، وفقا لصحيفة  مورجيدج نيوز ديلي. وهذا أعلى مستوى خلال شهرين.

وصلت معدلات الرهن العقاري إلى أعلى مستوى لها في أكتوبر، لكنها انخفضت بعد ذلك بشكل حاد خلال الشهرين التاليين، لتستقر عند حوالي 6.6٪ في ديسمبر. وقد ارتفعت مرة أخرى بما يزيد عن 7% يوم الجمعة الماضي بعد صدور تقرير حكومي آخر عن أسعار المستهلكين أعلى من المتوقع.

وقال ماثيو جراهام، الرئيس التنفيذي للعمليات في مورجيدج نيوز ديلي: "هناك طريقتان للنظر إلى اتجاهات أسعار الفائدة الأخيرة في ضوء الارتفاعات المدفوعة بالبيانات خلال الأسبوعين الماضيين".

التفاؤل بخفض أسعار الفائدة

وتابع: "من ناحية، يمكننا أن نستمد العزاء من حقيقة أن أسعار الفائدة لا تزال أقل بنسبة 1% تقريبًا عما كانت عليه في أكتوبر. ومن ناحية أخرى، فإن التفاؤل بخفض أسعار الفائدة في عام 2024 قد أفسح المجال فجأة للشكوك."

وكان انخفاض أسعار الفائدة في نهاية العام الماضي قد أثار التفاؤل في سوق الإسكان، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة، إلى جانب ارتفاع أسعار المنازل، إلى تزايد الإحجام عن الشراء في الخريف. ارتفعت مبيعات المنازل المبنية حديثًا بنسبة 8٪ في ديسمبر، وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي، حيث كانت المعدلات المنخفضة بمثابة المحرك الرئيسي.

وقد ارتفعت معنويات شركات بناء المنازل، استنادا إلى مؤشر من الرابطة الوطنية لبناة المنازل، خلال الأشهر الثلاثة الماضية حيث أفادت شركات البناء أن انخفاض أسعار الفائدة كان يقود حركة المشترين إلى منازلهم النموذجية. وفي تقرير فبراير، قال عمال البناء إنهم يتوقعون أن تستمر معدلات الرهن العقاري في الاعتدال في الأشهر المقبلة.

وقالت أليسيا هيوي، رئيسة مجلس إدارة NAHB، وهي شركة بناء منازل ومطورة من برمنجهام، ألاباما: "إن حركة المشترين تتحسن، حيث أن الانخفاضات الصغيرة في أسعار الفائدة ستؤدي إلى استجابة إيجابية غير متناسبة بين مشتري المنازل المحتملين".

وأضافت: "وفي حين أن معدلات الرهن العقاري لا تزال مرتفعة للغاية بالنسبة للعديد من المشترين المحتملين، فإننا نتوقع أنه بسبب الطلب المكبوت، سيدخل العديد من المشترين إلى السوق إذا استمرت معدلات الرهن العقاري في الانخفاض هذا العام."

الطلب القوي

وكان الطلب قويا، على الرغم من ارتفاع أسعار المنازل وانخفاض المعروض من المنازل المتاحة للبيع.

 إضافة إلى ذلك، تعتبر عطلة نهاية الأسبوع في مناسبة "يوم الرئيس" بمثابة البداية غير الرسمية لسوق الإسكان الربيعي المهم للغاية.

لكن هذا الارتفاع الجديد في الأسعار قد يدفع المشترين بعيدًا. في يناير، عندما استقرت أسعار الفائدة بعد انخفاضها، وقع كلاهما عقودًا على المنازل القائمة وضعفت القوائم الجديدة، وفقًا لشركة ريدفين، وهي شركة وطنية للوساطة العقارية.