السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أراد صناع السياسات مساعدة دبي على التخلص من سمعتها كمدينة عابرة

التأشيرة الذهبية تتوج سلسلة من إجراءات دبي لاجتذاب المغتربين

الأحد 18/فبراير/2024 - 07:47 م
أصول مصر

جاء قرار منح التأشيرة الذهبية في إمارة دبي ليتوج سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الإمارة الخلجية لاجتذاب المغتربين، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج. 

واتخذت الإمارة قرارا بالانفتاح في ذروة الوباء العالمي، عندما واجهت دبي نزوحًا جماعيًا للمغتربين وتصاعد المنافسة من مراكز الأعمال المجاورة. ويساعد هذا القرار المدينة الآن على تجنب أزمة العقارات التجارية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم.

بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة – ودبي جزء منها – في الانفصال عن النموذج الاقتصادي المستمر منذ عقود والذي يسود في جميع أنحاء المنطقة الغنية بالنفط، والذي يربط الإقامة بالتوظيف. وقام المسؤولون بتوسيع شبكة الجنسية للحصول على تأشيرات "ذهبية" طويلة الأجل، وألغوا شرط أن يكون لدى الشركات شريك محلي، وتحولوا إلى أسبوع عمل من الاثنين إلى الجمعة وسمحوا للأزواج غير المتزوجين العيش معا.

جذب المغتربين

أراد صناع السياسات مساعدة دبي على التخلص من سمعتها كمدينة عابرة من خلال جذب المغتربين وتشجيع بعضهم على إنشاء أعمال تجارية. ويبدو أن هذا قد أتى بثماره.

ردًا على أسئلة بلومبرج، أصدرت السلطات بيانات العام الماضي، وكشفت عن حجم التحول. كان لدى المدينة 411،802 رخصة تجارية نشطة في عام 2023. وهذا يمثل قفزة بنسبة 30% عن مستويات 2022 وزيادة بنسبة 75% عن عام 2021.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال مركز دبي المالي العالمي إن عدد الكيانات المسجلة هناك ارتفع بنسبة 26٪ في عام 2023 مقارنة بالعام السابق إلى أكثر من 5500. توظف المنطقة الحرة الآن حوالي 41600 شخص، أي بزيادة قدرها 15%.

ويتجلى التأثير بشكل أوضح في سوق العقارات التجارية في الإمارة. ووصل معدل الإشغال إلى مستويات قياسية على النقيض من تراجع الطلب في مدن أخرى بما في ذلك لندن ونيويورك. وفي الحي المالي بدبي، المعروف باسم مركز دبي المالي العالمي، فإن المساحات المكتبية نادرة ولا تزال الإيجارات في ارتفاع.

أبرز برج في مركز الأعمال معروض للبيع، ويمكن أن تصل قيمته إلى 1.5 مليار دولار. يعد هذا العقار في مركز دبي المالي العالمي من بين أفضل أصول شركة بروكفيلد أداءً على مستوى العالم في وقت تضررت فيه الأصول الأخرى - بما في ذلك في لوس أنجلوس وكناري وارف في لندن - من انخفاض الإشغال.

وقال براثيوشا جورابو، رئيس قسم الأبحاث والاستشارات في شركة العقارات كوشمان آند ويكفيلد كور: "السوق منفصلة تمامًا عن الاتجاهات التي نراها في جميع أنحاء العالم". "بينما لا تزال الكثير من الأسواق الغربية تعمل على نموذج هجين أو نموذج العمل من المنزل، هناك زيادة في الطلب هنا وقد عاد الجميع تقريبًا إلى مكاتبهم."

الهروب من عمليات الإغلاق

ومن المؤكد أن عددًا من العوامل الخارجية عززت أيضًا عدد الوافدين. انتقل المصرفيون من آسيا هربًا من عمليات الإغلاق، بينما انتقل الأثرياء الروس لحماية الأصول بعد غزو بلادهم لأوكرانيا في عام 2022. وتدفق مستثمرو العملات المشفرة، جنبًا إلى جنب مع الهنود الأثرياء الذين يبحثون عن منزل ثانٍ، وكذلك الشباب الباحثين عن عمل من أوروبا والشرق الأوسط الأوسع..

وتمكن بعض الوافدين الجدد من إنشاء أعمال تجارية بفضل الإصلاحات الحكومية.

وقال ريان بوهل، أحد كبار محللي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة راين نتورك لاستشارات استخبارات المخاطر: "عندما تؤخذ التغييرات التي تم إجراؤها بشكل كلي، فهي مهمة".

ضغوط على السعودية وقطر

 وأضاف أن السعودية وقطر "ستتعرضان لضغوط لمحاولة إيجاد طرق لتحرير اقتصادهما بطرق منطقية بالنسبة لهما، إذا أرادتا التنافس مع الحرية الاقتصادية التي توفرها دبي للشركات".

وبصرف النظر عن ازدهار العقارات التجارية، فإن علامات التدفق واضحة في أماكن أخرى. وتطول قوائم الانتظار للمدارس والنوادي، بينما تكون الطرق الرئيسية مزدحمة بشكل روتيني. وأعلنت الحكومة عن مشروع للنقل العام بتكلفة خمسة مليارات دولار ويتوقع صناع السياسات أن يرتفع عدد سكان دبي إلى 5.8 مليون نسمة في 2040 من أكثر من 3.5 مليون حاليا.

تقترب أسعار العقارات السكنية من أرقام قياسية، على الرغم من أن معدلات الرهن العقاري تحوم عند أعلى مستوياتها خلال عقدين من الزمن. وارتفع متوسط الإيجارات السنوية للفلل إلى ما يقرب من 88.500 دولار. في العام الماضي، اصطف المشترون لشراء منازل بقيمة 5 ملايين دولار، وباع أحد المطورين منازل بقيمة 844 مليون دولار في ساعات. وفي النهاية، تضاعفت مبيعات المنازل التي تبلغ قيمتها 25 مليون دولار أو أكثر في عام 2023.

القواعد الجديدة تقلب سوق العقارات في دبي

لقد قلبت القواعد الجديدة سوق العقارات في دبي بطرق أخرى. ويمثل المستخدمون النهائيون الآن 44% من مشتريات العقارات، مقارنة بـ 29% في عام 2019، وفقًا لشركة الوساطة العقارية بيترهومز.

اللندني جيك الرسول هو واحد من آلاف المغتربين الذين يتطلعون إلى شراء منزل في دبي. منذ انتقاله إلى المدينة قبل عقد من الزمن، يعيش الرجل البالغ من العمر 40 عامًا عامًا بعد عام، مدركًا أنه سيحتاج على الأرجح إلى المغادرة إذا فقد وظيفته.

لكن في مايو 2022، وبتشجيع من إصلاحات التأشيرات التي أجرتها الحكومة، افتتح شركة استشارات مالية. وقال: "رأيت فرصة واعتقدت أن هذا هو الوقت المناسب لتأسيس شركتي الخاصة". 

وتابع:"لم يعد الأمر مرهقًا جدًا، والمرونة المتعلقة بالتأشيرات هي بالتأكيد عامل كبير."

ويرى صناع السياسات في جميع أنحاء الشرق الأوسط أن الصناعات القائمة على المعرفة هي المستقبل، وقد دأبوا على ضخ الثروة النفطية في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة. ولجذب الأشخاص المناسبين لمثل هذه الوظائف، أدركت السلطات الإماراتية أهمية توفير آفاق طويلة المدى وإمكانية التنبؤ - وهو حجر الأساس في عملية صنع القرار للمديرين التنفيذيين. وتضمن التأشيرات الذهبية ذلك إلى حد ما، على الرغم من أن المواطنة لا تزال غير مطروحة إلى حد كبير.

وفي حين أعلنت المملكة العربية السعودية أيضًا عن مبادرات لجعل الرياض وجهة أكثر جاذبية، إلا أن التحديات لا تزال قائمة. أحد الأسئلة الكبيرة هو ما إذا كانت مستعدة من حيث البنية التحتية والإسكان وأسلوب الحياة والمنظور الإداري لتدفق العمال الأجانب ذوي الياقات البيضاء وأسرهم. وبالمثل، هناك علامة استفهام معلقة حول ما إذا كان الناس سيهجرون دبي الأكثر حرية وعالمية نسبيًا للانتقال إليها.

ومن جانبه، يخطط الرسول لجعل دبي موطنًا له على مدى العقد المقبل على الأقل. وقال: "يبدو أن هناك المزيد من الناس يأتون إلى هنا للعيش لفترة طويلة". لقد تغيرت دبي في هذا الصدد».

الثروة النفطية

جزء من عامل الجذب هو الثروة النفطية الهائلة في الشرق الأوسط - العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، وحدها هي موطن لصناديق الدولة التي تسيطر على 1.5 تريليون دولار من الأصول. وقد دفع ذلك عددًا من الشركات المتعددة الجنسيات إلى التفكير في التوسع في المنطقة.

يقول ناثان جاتلاند، مدير شركة أوبن هب، إن شركته تساعد الآن في تأسيس نحو 80 شركة شهريا في المتوسط - ارتفاعا من نحو 25 رخصة تجارية شهريا في العام السابق. وذلك على الرغم من قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بفرض ضريبة على الشركات.

وقال جاتلاند: "اعتقدت أن ضريبة الشركات سيكون لها تأثير سلبي لكننا رأينا شركات أكبر تأتي إلى هنا بسبب إمكانات السوق".

وتابع: "عندما ينقلون الموظفين إلى هنا، فإن ذلك يفتح سوقًا جديدة تمامًا ينتقل إليها الكثير من الأفراد ذوي الثروات العالية."

ومع ذلك، لا تزال هناك قيود. ومنها: ماذا يحدث عندما يتوقف السكان عن العمل؟ تحتاج دبي إلى إنشاء برامج تقاعد وخطط تأمين صحي للسماح للمقيمين بالتقاعد في المدينة، وفقًا لرينيه ماكجوان، الرئيس التنفيذي لمنطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة مارش ماكلينان.

كما أن تراجع مكانة دبي كدولة خالية من الضرائب قد يعيق قدرتها على جذب المزيد من الأجانب. وبالإضافة إلى ضريبة الشركات، فرضت الإمارات العربية المتحدة ضرائب القيمة المضافة في عام 2018، بالإضافة إلى سلسلة من الرسوم الحكومية على الخدمات في مدينة تُصنف بالفعل من بين أغلى المدن في العالم.

وقال بوهل من شبكة راني: "تواجه دبي والإمارات العربية المتحدة بشكل عام ضرورات متضاربة لإيجاد طرق لتطوير الميزة النسبية لإبقاء الناس في البلاد من ناحية، مع ترشيد ميزانياتهم من خلال زيادة الضرائب وتوسيع القاعدة الضريبية".