الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

المركزي التركي يثبت سعر الفائدة عند 45% للمرة الأولى منذ مايو 2023

الخميس 22/فبراير/2024 - 05:40 م
البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

قام  البنك المركزي التركي اليوم الخميس بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 45 % للمرة الأولى منذ مايو الماضي،  وهو ما يتوافق مع التوقعات بعد رفع سعر الفائدة الشهر الماضي.

و قال البنك المركزي التركي إنه قد يشدد سياسته النقدية إذا لاح في الأفق احتمال حدوث تدهور كبير ومستمر في توقعات التضخم.

توقعاته بوصول التضخم إلى 70 %

و يأتي قرار البنك المركزي بعد أن رفع البنك المركزي معدلات الفائدة بنحو 36.5 % عبر ثمانية اجتماعات متواصلة،و على الرغم من توقعاته بوصول التضخم إلى 70 % وعند مستويات 36 % بنهاية العام الحالي.

الليرة سجلت أدنى مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار عند 31 ليرة

وقد سجلت  الليرة التركية امس الاربعاء أدنى مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار عند 31 ليرة، وخسرت العملة التركية حوالي 40 % من قيمتها منذ بداية عام 2023، فيما وصلت خسائرها حتى الآن هذا العام إلى ما يقرب من 5 %.

وهذا هو الاجتماع الأول للمحافظ الجديد فاتح كاراهان الذي عين في الثالث من الشهر الجاري عقب استقالة حفيظة غاية أركان التي أرجعت قرارها لحاجتها إلى حماية أسرتها مما أسمته بحملة تشهير إعلامية.

اتباع سياسة التشديد النقدي حتى ينخفض التضخم

وقال قره خان، أثناء تقديمه لتقرير التضخم الفصلي للبنك هذا الشهر، إنه سيستمر في اتباع سياسة التشديد النقدي حتى ينخفض التضخم إلى المعدل المستهدف، وأبقى توقعات التضخم في نهاية العام عند 36 % على الرغم من التوقعات بأنه قد يرتفع عن ذلك.

نهاية دورة التشديد النقدي

وكام من المتوقع  أن يثبت البنك المركزي التركي أسعار الفائدة عند 45 %، بعدما رفعها 250 نقطة أساس الشهر الماضي، مما يمثل نهاية دورة التشديد النقدي.