الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خبراء الضرائب: ضريبة الكربون تهدد بخفض الصادرات المصرية بنسبة20%

الجمعة 23/فبراير/2024 - 05:01 م
أصول مصر

حذرت جمعية خبراء الضرائب المصرية من أن صادرات مصر من الأسمنت والأسمدة والألومنيوم مهددة بالانخفاض بنسبة 20% مع تطبيق الإتحاد الأوروبي لضريبة الكربون الجديدة وسط توقعات بتطبيق ضريبة الكربون محليا لحماية الصادرات من التراجع والتوافق مع المعايير العالمية. 

تطبيق ضريبة الكربون

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب أن الإتحاد الأوروبي بدأ منذ ديسمبر الماضي في تطبيق ضريبة الكربون بشكل تدريجي استعدادا لدخولها حيز التنفيذ بشكل كامل مع بداية عام 2026.


وأوضح أن الإتحاد الأوروبي فرض ضريبة الكربون علي السلع والمنتجات المستوردة بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة وتحفيز الاقتصاد الأخضر وأن مصر واحدة من 20 دولة مطالبة بالتوافق مع البصمة الكربونية قبل إنتهاء المدة المحددة لتطبيق الضريبة الجديدة. 

القطاعات الصناعية

وقال مؤسس جمعية خبراء الضرائب ان الاتحاد الأوروبي قرر تطبيق ضريبة الكربون علي عدد من القطاعات الصناعية المصرية أبرزها الحديد والصلب والأسمنت والألومنيوم والأسمدة اعتبارا من يناير 2026 وهذه القطاعات تشكل 30% من هيكل الصادرات المصرية إلي السوق الأوروبي بإجمالي 3.4 مليار يورو.
أكد أشرف عبد الغني أن ضريبة الكربون تمثل مفترق طرق فإما أن تنخفض الصادرات المصرية بنسبة 20% أو أن تنجح المصانع المصرية في التوافق مع المعايير الجديدة وذلك يمنحها فرصة للاستحواذ علي حصة أكبر في السوق الأوروبي بما يخدم رؤية مصر للوصول بالصادرات الي 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

التحول للاقتصاد الأخضر 

قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب ان البنك المركزي اطلق مبادرتين لتوفير منح وقروض لمساعدة المصانع علي التحول للاقتصاد الأخضر اولهما برنامج " ايباد " وقيمته  135 مليون يورو وينتهي اخر العام الحالي وبرنامج " جرين"  و قيمته 268 مليون يورو ويتيح فترة سماح عامين والسداد علي 5 سنوات ويمكن الإقتراض بالعملات الأجنبية والسداد بالجنيه المصري. 
أكد مؤسس جمعية خبراء الضرائب أن الهيدروجين الأخضر سيكون حلا سحريا لتجنب ضريبة الكربون خاصة أن مصر مؤهلة لتكون واحدة من أهم 3 دول في العالم في إنتاج الهيدروجين الأخضر بما وهبها الله من مقومات طبيعية من الشمس والرياح والمياه بالإضافة إلى الطاقة النووية مع بداية تشغيل مشروع الضبعة.

سوق تداول شهادات الكربون

وأشار مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية إلي أن مصر اول دولة عربية وأفريقية تطلق سوقا طوعيا لتداول شهادات الكربون كما  أن البورصة المصرية اسست اول شركة لتطوير وإدارة وإصدار شهادات الكربون  
وقال أشرف عبد الغني أن هذه الخطوات تشير إلي أن مصر تستعد لفرض ضريبة الكربون محليا لكن الحكومة تنتظر التوقيت المناسب لأن هذه الضريبة سيكون لها تأثير مباشر علي العديد من الصناعات أهمها الأسمدة والتعدين والكيماويات والطاقة.