الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50%

ارتفاع الطلب على الغاز وتوقف مشاريع النمو في الولايات المتحدة وراء توسعات قطر

الأحد 25/فبراير/2024 - 09:08 م
أصول مصر

تخطط قطر لتوسيع صادراتها من الغاز الطبيعي المسال وسط ارتفاع الطلب وتوقف مشاريع النمو في الولايات المتحدة، المورد المنافس الرئيسي، بحسب وكالة بلومبرج. 

وستقوم البلاد، التي تتنافس مع الولايات المتحدة وأستراليا كأكبر مصدر للوقود، بتطوير مشروع جديد بطاقة 16 مليون طن سنويًا قبل نهاية هذا العقد، مما يرفع الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 142 مليون طن بحلول عام 2030، حسبما ذكر وزير الطاقة سعد الكعبي الأحد.

ويفتح هذا التوسع الطريق أمام الدولة الشرق أوسطية لتأمين دور مهيمن طويل المدى في الصادرات العالمية. وقد وقعت بالفعل سلسلة من الصفقات لبيع الإمدادات من توسعها الحالي إلى 126 مليون طن، بما في ذلك اتفاقية مدتها 27 عامًا مع شركة تشينا بتروليم آند كيمكال كورب ومع شركات أوروبية مثل إيني وتوتال إنيرجيز وشل. 

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50% بحلول عام 2040، مدفوعا بارتفاع الاستهلاك في آسيا، وفقا لشركة شل.

اكتشافات جديدة

وقال الكعبي إن التوسعة تأتي بعد اكتشاف 250 تريليون قدم مكعب من مكامن الغاز الجديدة في حقل الشمال، ليصل إجمالي الاحتياطيات إلى نحو 2000 تريليون. وأضاف أن البلاد لا تزال تقوم بتقييم الآبار الجديدة في الحقل وستنتج المزيد إذا كان هناك اكتشافات إضافية للغاز.

وقال الكعبي إن قطر لم تقرر بعد ما إذا كانت ستجلب شركاء للمشروع الجديد.

وفرضت الولايات المتحدة وقفا مؤقتا على تراخيص تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة في يناير بينما تدرس تأثير زيادة الشحنات على تغير المناخ والاقتصاد والأمن القومي. وقد يستمر التوقف المؤقت للموافقات لمدة تصل إلى 14 شهرًا، وفقًا لمستشار الطاقة بالبيت الأبيض عاموس هوشستين.

ويأتي التوقف الأمريكي في الوقت الذي يصر فيه المنتجون وغيرهم من المدافعين عن الغاز الطبيعي على أنه بديل منخفض الانبعاثات للفحم أو النفط ويمكن أن يكمل الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة. ويتوقع الكعبي  نقصا عالميا في الغاز رغم المشاريع الجديدة.

وقال "الشيء الوحيد الذي سيمنعنا من الإعلان عن المزيد من المشاريع هو إذا لم نعتقد أن هناك سوقا للغاز".

وقال الكعبي إن معظم هذا الطلب من المرجح أن يأتي من آسيا، مع استمرار أوروبا أيضًا في استخدام الغاز لفترة طويلة على الرغم من أن وتيرة النمو ستكون أبطأ.