الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

علاء فكري: الترقب يخيم على القطاع العقاري بعد صفقة "رأس الحكمة" وثبات الاسعار السيناريو الأقرب

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 12:48 م
المهندس علاء فكري
المهندس علاء فكري

قال المهندس  علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن صفقة " رأس الحكمة " والشراكة بين مصر والأمارات ستضيف مكاسب عديدة للأقتصاد المصري وستساهم فى سد الفجوة الدولارية الحالية التى أدت الى الاضرار بالعملة المحلية كما أن ستحقق نقلة جديدة فى ملف تصدير العقارات المصرية وايضًا جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى مصر. 

 يجب العمل على تنظيم السوق لجذب المزيد من الاستثمارات بعد الصدي الجيد الذى حققته  صفقة " رأس الحكمة "

وأضاف ان الشريك الإماراتي يمتلك خبرات واسعة فى الترويج للمشروعات العقارية عالميًا وجذب المزيد من المشترين من خارج البلاد وهو الأمر الذى سيسهم فى جذب شريحة جديدة من العملاء الاجانب وتحقيق هدف تصدير العقارات المصرية والترويج الجيد لمصر. 

المهندس  علاء فكري  نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري بجمعية رجال الأعمال المصريين

وأشار الى ان تنمية " رأس الحكمة " وتنفيذ مشروع بمواصفات عالمية سيحفز المطورين المصريين على تطوير منتجاتهم بصورة  أكبر بما يخلق قاعدة صحية من التنافس تضيف للقطاع العقاري، متابعًا كما سيحقق المشروع اضافة على مستوي توظيف الآلآف من الايادي العاملة وشركات المقاولات والمصانع بالاضافة الى ادخال موارد للدولة كالضرائب وغيرها. 

وتابع " وبالنسبة للقطاع العقاري ستسهم صفقة " رأس الحكمة " فى هدوء الطلب على العقارات فى الأجل القصير نظرًا لترقب المشتري  وضوح الرؤي بشأن أسعار العقارات وهل ستشهد تغيرات بالثبات او الارتفاع، خاصة وان الاسعار وصلت الى مستويات سعرية مرتفعة بصورة غير مسبوقة  فى الأشهر الاخيرة  ". 

واضاف بالنسبة للمطور فهناك ترقب ايضًا لوضوح الرؤي بشأن تكاليف التنفيذ  . 

وأشار الى انه من المتوقع نشاط " الريسيل " كذلك عودة  استحواذ عمليات شراء العقارات بغرض السكن على النسبة الاكبر من الطلب. 

وأكد المهندس علاء فكري على ضرورة العمل بعد  صفقة " رأس الحكمة " والصدي الجيد الذى حققته، على وضع ضوابط لتنظيم القطاع العقاري نظرًا لبحث رؤوس الاموال الاجنبية على أسواق  منظمة وقوانين واضحة وآليات أكثر شفافية. 

ولفت الى  نجاح الاسواق المنافسة فى مجال تصدير العقار يرجع الى 5 عوامل وهي وجود  قوانين  تحمي المستثمر والمشتري وجهة مسؤولة عن تنظيم السوق وتوافر المعلومات ورد فعل سريع من الجهات الحكومية فى حل المشكلات بالاضافة الى توافر المطارات بالمقاصد المستهدفة لجذب السائحين  .
 

إقرأ أيضا

علاء فكري: الاستثناءات والمغالاة بالأراضي أساس مخالفات البناء بالأحياء.. ويجب احترام القوانين

علاء فكري يقترح منح الوحدات للدولة مقابل اراضى للمطورين بمبادرة بيع العقارات بالدولار

علاء فكري:مستقبل سيتى شهدت تحسنًا فى المرافق والطرق ونتطلع للإستمرارية بوتيرة التنمية