الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أدى الارتفاع المكثف إلى دفع عملة البيتكوين لتحقيق أكبر مكاسب شهرية لها منذ ديسمبر 2020

عملة البتكوين تصل إلى 60 الف دولار للمرة الأولى منذ عامين

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 08:11 م
أصول مصر

ارتفعت عملة البيتكوين إلى 60 ألف دولار للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، وسط تزايد التفاؤل بأن الطلب على الرمز المميز يتسع إلى ما هو أبعد من المتحمسين للأصول الرقمية الملتزمين، بحسب وكالة بلومبرج. 

قفزت أكبر عملة مشفرة بأكثر من 40% بالفعل هذا العام، مدفوعًا جزئيًا بالإطلاق الناجح للصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية التي تحتوي على العملات التي اجتذبت أكثر من 6 مليارات دولار منذ أن بدأت التداول في 11 يناير. تم تداول عملة البيتكوين آخر مرة عند 60 ألف دولار في نوفمبر 2021، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 69 ألف دولار تقريبًا في وقت سابق من نفس الشهر.

صعود الطلب على بيتكوين

قال رايان كيم، رئيس قسم المشتقات المالية في شركة الوساطة المالية الرئيسية للأصول الرقمية فالكون إكس: "إنه أمر جنوني للغاية".

إن الانخفاض القادم في نمو المعروض من البيتكوين، والمعروف باسم التنصيف، يزيد من المشاعر المتفائلة. وقد ساعد ذلك على تمديد الارتفاع المطول الذي أثار أيضًا شهية المضاربة للرموز الأصغر حجمًا التي تتراوح من إيثريوم إلى دوجكوين.

وتابع: "المزيد والمزيد من الناس مقتنعون بالشراء."

أدى الارتفاع المكثف إلى دفع عملة البيتكوين لتحقيق أكبر مكاسب شهرية لها منذ ديسمبر 2020، عندما قفز الرمز الرقمي بنسبة 50٪ إلى حوالي 9600 دولار.

تضاعفت قيمة عملة البيتكوين أكثر من ثلاثة أضعاف منذ بداية العام الماضي، حيث عادت من انخفاض بنسبة 64٪ في عام 2022، في عودة ملحوظة من سلسلة من فضائح صناعة العملات المشفرة وحالات الإفلاس التي أثارت تساؤلات حول جدوى الأصول الرقمية.

تقفز العملات الرقمية على الرغم من أن المستثمرين قلصوا توقعاتهم بشأن سياسة نقدية أكثر مرونة هذا العام، وهو ما يتضح من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية. تفوقت عملة البيتكوين على الأصول التقليدية مثل الأسهم والذهب في عام 2024.

وقال مايكل سافاي، المؤسس المشارك في شركة التداول الكمي ديكسترتي كابتل: "إن هذا الانعكاس مثير للإعجاب للغاية في ضوء إشارة البنوك المركزية إلى أنها تنوي إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما يؤدي إلى تآكل النظرية القائلة بأن ارتفاع أسعار العملات المشفرة القادم سيكون مدفوعًا بتخفيض أسعار الفائدة". 

دفعت التدفقات الهائلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين بعض مراقبي الصناعة إلى التحذير من ضغط العرض الذي يلوح في الأفق حيث لا تستطيع العملات المعدنية الجديدة من القائمين بالتعدين مواكبة الطلب. قال محللون إن نحو 80% من المعروض من عملة البيتكوين لم يتم تداوله خلال الأشهر الستة الماضية، مما قد يؤدي إلى تفاقم الضغط وزيادة الضغط التصاعدي على الأسعار.

تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة الفورية التسعة الجديدة على أكثر من 300000 بيتكوين، أو سبعة أضعاف كمية العملات الجديدة التي تم تعدينها منذ 11 يناير. وبعد التنصيف المتوقع في أواخر أبريل، سينخفض عدد العملات الجديدة التي يتم تعدينها يوميًا إلى 450 من 900 حاليًا. إذا ظل هذا الطلب ثابتًا، مع انخفاض المعروض من العملات الجديدة إلى النصف، يتوقع المؤيدون أن يكون للسعر مجال للارتفاع.

قال دان سلافين، مؤسس صندوق التحوط للعملات المشفرة، دان سلافين: "كل هذا مجتمعًا يؤدي إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب".

وتابع: "المزيد من الطلب أكثر من العرض يعني ارتفاع السعر، ومع تقلب أسعار بيتكوين، فإن ارتفاع السعر لا يعني ١٠٪، بل يعني أكثر بكثير."