الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

اجتماع للجامعات العربية والتركية لدعم منظومة التعليم العالي في قطاع غزة

الجمعة 01/مارس/2024 - 01:31 م
أصول مصر

دعا الاجتماع الرابع  لرؤساء  الجامعات العربية - التركية الى وضع خطة شاملة لإعادة بناء البنية التحتية للجامعات ودعم التعليم العالي في قطاع غزة بعد الدمار الذي لحق بها  بفعل الآلة  العسكرية لقوات الاحتلال الاسرائيلية.

 

ودعا امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة خلال  الاجتماع الذي حضره امين عام وزارة التعليم العالي البحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي ورئيس مجلس التعليم العالي التركي الى تكاتف جهود كل دول العالم من اجل اعادة العمل في مؤسسات  التعليم  العالي في قطاع غزة الذي تعرض للاعتداءات الغاشمة من قبل قوات الاحتلال.

250 رئيس جامعة

كما دعا سلامة خلال الاجتماع الذي حضره ما يزيد عن 250 رئيس جامعة الى دعم القطاع التعليم العالي في قطاع غزة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والمعارف وتوفير الدعم المالي والتقني للجامعات في غزة مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات التعليمية لاعادة الحياة في الجامعات في القطاع اذ تعتبر هذه الجهود خطوة مهمة نحو بناء مستقبل أفضل للتعليم العالي في غزة وتحسين فرص التعليم والتطوير في القطاع.

 


وناشد المجتمع الدولي الى تقديم دعم مالي وموارد لإعادة بناء المباني التي تعرضت للدمار بفعل القصف وتحديث التجهيزات والمعدات اللازمة للدورات الدراسية والأبحاث في الجامعات في القطاع وتعزيز التعاون مع الجامعات في  القطاع لمساعدتها في مجالات التعليم والبحث العلمي.


وقال سلامة ان الجامعات العربية والتركية تتمتع بعلاقات تاريخية وثيقة تُعدّ قاعدةً صلبةً لتعزيز التعاون في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية. وبات من الواضح أن آفاق هذا التعاون واسعة ومتنوعة، تشمل تبادل الطلبة واعضاء هيئة  التدريسية والبحث العلمي والبرامج الاكاديمية  وتعزيز التبادل الثقافي.


بدوره وعد رئيس مجلس التعليم العالي التركي بتذليل كل الصعوبات التي تعترض التعاون والتنسيق التام بين الجامعات العربية والتركية ما ينعكس ايجابا على النهوض بالواقع التعليم العالي لدى الجانبين.


وقال ان تعزيز التعاون بين الجامعات العربية والتركية يعد مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع الأطراف المعنية ونجاح هذا التعاون سيُساهم في تحقيق التقدم والازدهار في الدول العربية وتركيا.


وحضر الاجتماع الامين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي ومديرة الادارة بالاتحاد لينا البيطار ومدير العلاقات العامة والاعلام وهيب كراجة.