الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر يقفز من90 إلى900 دولار بفضل الذكاء الاصطناعي

السبت 02/مارس/2024 - 07:15 م
أصول مصر


قفز سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر  SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة من أقل من 90 دولار في بداية العام الماضي إلى أكثر من 900 دولار مع ختام تعاملات نهاية الأسبوع الماضي بنسبة زيادة تتجاوز 1000% بفضل منتجاتها المتطورة اللازمة لطفرة الذكاء الاصطناعي الذي يدخل حاليا في جميع المنتجات الاستهلاكية من الأجهزة الإلكترونية إلى السيارات الخضراء وذاتية القيادة والأدوات الدقيقة الهندسية والطبية والصناعية وحتى الإكسسوارات الفاخرة مثل الساعات السمارت.


صعود سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC لارتفاع تاريخي في إيراداتها


وأدى صعود سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة ولاسيما رقائق الذكاء الاصطناعي إلي ارتفاع تاريخي في إيراداتها دفع القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 50 مليار دولار بعد زيادة سعر سهمها منذ بداية العام الجاري بأكثر من % 200 حتى ختام التعاملات يوم الجمعة الماضي.


وذكرت وكالة روبين هود الأمريكية لأبحاث الأسواق المالية أن انتعاش سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة ولاسيما رقائق الذكاء الاصطناعي يرجع إلى تخصصها في تصنيع الخوادم وغيرها من البنى التحتية اللازمة لتكنولوجيا المعلومات والتي تنتجها منذ بداية إنشائها في عام 1993 أى لأكثر من 30 سنة. 


انتعاش سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتزايد الاهتمام بطفرة الذكاء الاصطناعي


واستحوذ سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة ولاسيما رقائق الذكاء الاصطناعي مع تزايد الاهتمام بطفرة الذكاء الاصطناعي، على اهتمام المستثمرين الذين ساعدوا أيضا على انتعاش أسهم شركات أخرى متخصصة في رقائق أشباه الموصلات المستخدمة في منتجات الذكاء الاصطناعي ومنها شركة نيفيديا وشركة أدفانسيد مايكرو ديفايزيس. 


وتنتج شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر والتي لها فروع في هولندا وتايوان، رقائق الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وخوادم الميتافيرس والجيل الخامس وأدوات البنية التحتية للأجهزة الإلكترونية المتقدمة والحلول التكنولوجية.  


صعود سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لانضمام الشركة إلى مؤشر ستاندرد اند بورز S&P 500 


وساعد صعود سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة ولاسيما رقائق الذكاء الاصطناعي، علي انضمام الشركة إلى مؤشر ستاندرد اند بورز S&P 500 لأكبر 500 شركة أمريكية بعد الارتفاع الصاروخي للقيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 50 مليار دولار بينما يبلغ متوسط قيمة الشركات لدى هذا المؤشر مستوى 33.7 مليار دولار. 


وارتفع سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة ولاسيما رقائق الذكاء الاصطناعي، التي تتخذ من مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا مقرا لها، مع ارتفاع إيراداتها خلال الربع الماضي إلى ما يقرب من 3.7 مليار دولار في أول قفزة تاريخية منذ نشأتها.


توقعات بنمو إيرادت شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية 300% الربع الحالي


ويتوقع المحللون في وكالات أبحاث الأسواق المالية ارتفاع سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة أكثر وأكثر خلال الربع الحالي مع تزايد التوقعات بنمو إيرادتها بحوالي 300% خلال الربع الأول من العام الجاري مع نهاية مارس الحالي.


واستطاعت شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة أن ترسخ علاقاتها على مدار تاريخها الممتد طوال 30 سنة مع العملاء في مجال رقائق أشباه الموصلات ومنها نفيديا  وإنتل لتصبح صاحبة ميزة "المحرك الأول في السوق" على صعيد أجهزة الذكاء الاصطناعي المحسنة لتحقق مكانة فريدة لها في السوق.


هل يرتفع سعر سهم شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC هذا العام بنفس معدل العام الماضي؟


ومع ذلك يعتقد العديد من المحللين والمستثمرين أن شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة لن تواصل خلال الشهور القادمة نفس النمو القوي الذي حققته العام الماضي بعد التفكير في مرحلتها التالية من النمو، وسط مخاوف من أنه بمجرد أن يلبي الطلب الأولي على خوادمها في مرحلة بناء الذكاء الاصطناعي سيتوقف ارتفاع سعر سهم الشركة.


ومن الشركات الأمريكية الأخري التي انتعشت أسعار أسهمها مثل شركة شركة سوبر مايكرو كومبيوتر SMC الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات ومنتجات الكمبيوتر المتقدمة مؤخرا، شركة نفيديا الأميركية لتكنولوجيا رقائق أشباه الموصلات التي صعدت أسعار أسهمها بأكثر من 15% مما أدى إلى رفع قيمتها السوقية 277 مليار دولار في يوم واحد يوم الخميس قبل الماضي لتبلغ القيمة السوقية لها تريليوني دولار بنهاية تعاملات يوم الجمعة 23 فبراير بدعم من الطلب القوي على منتجاتها من الرقائق والتي استفادت أيضا من طفرة الذكاء الاصطناعي.