السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المحادثات بين إسرائيل وحماس بشأن وقف إطلاق النار في غزة من المقرر أن تستأنف في القاهرة يوم الأحد

مساعدات أمريكية لغزة خوفا من تدهور الوضع الغذائي في القطاع

السبت 02/مارس/2024 - 08:19 م
أصول مصر

أفادت وكالة أسوشيتد برس نقلًا عن مسؤولين أمريكيين أن طائرات شحن عسكرية أمريكية أسقطت حوالي 38 ألف وجبة على غزة على منصات نقالة في وقت مبكر من يوم السبت، وهي الجولة الأولى من المساعدات الطارئة التي سمح بها الرئيس جو بايدن، بحسب وكالة بلومبرج. 

أعلن بايدن يوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستبدأ في تسليم المساعدات الإنسانية في محاولة لتخفيف الظروف القاسية المتزايدة الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي تقترب الآن من علامة الخمسة أشهر.

وفي وقت سابق ذكرت رويترز نقلا عن مسؤولين أمنيين مصريين أن المحادثات بين إسرائيل وحماس بشأن وقف إطلاق النار في غزة من المقرر أن تستأنف في القاهرة يوم الأحد.

التوصل إلى هدنة

وجاء الاجتماع المذكور بعد أن قال بايدن إنه لا يزال متفائلا في الولايات المتحدة بإمكانية التوصل إلى هدنة في غزة بحلول بداية عطلة رمضان المقرر أن تبدأ في العاشر من مارس تقريبا.

وجاء هذا التفاؤل على الرغم من مقتل وإصابة العشرات من الفلسطينيين يوم الخميس في حادث فتحت فيه القوات الإسرائيلية النار بالقرب من قافلة طعام تحمل مساعدات. وأثارت الوفيات إدانة دولية ودعوات لإجراء تحقيق مستقل.

ونفت إسرائيل أن تطلق قواتها النار على الحشد، لكن حماس قالت ليلة الخميس إنها تدرس تجميد المفاوضات نتيجة لذلك.

ويتضمن الاتفاق المقترح الذي يمكن مناقشته يوم الأحد تبادل بعض الرهائن على الأقل من أكثر من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة، ويعتقد أن حوالي 30 منهم ماتوا. وسوف تشمل أيضًا هدنة مؤقتة في القتال الذي بدأ في 7 أكتوبر عندما تسلل مسلحو حماس إلى جنوب إسرائيل وقتلوا حوالي 1200 شخص بالإضافة إلى احتجاز العشرات من الرهائن.

ومنذ ذلك الحين، قُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني بسبب القصف الجوي والبري الإسرائيلي المكثف، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس، والتي تعتبر منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت إسرائيل أيضًا للوسطاء مصر وقطر أنها لن تعقد جولة أخرى من المحادثات حتى تقدم حماس قائمة بالرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة و"تقدم ردًا جديًا على عدد الأسرى الفلسطينيين" الذين سيتم تبادلهم، حسبما ذكر موقع أكسيوس. ذكرت الجمعة. وأفاد موقع "واينت" بشيء مماثل يوم السبت.

وقالت رويترز إن الجانبين اتفقا على مدة الهدنة والإفراج عن عدد غير محدد من الرهائن والسجناء. وأضافت أن التوصل إلى اتفاق نهائي يعتمد على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة.

ولم يكن لدى المسؤولين في إسرائيل تعليق فوري على هذه التقارير.

وانسحبت إسرائيل من محادثات وقف إطلاق النار في فبراير الماضي بسبب ما وصفته بمطالب حماس "الوهمية".

وبعد أحداث العنف التي وقعت يوم الخميس، أعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستبدأ في إسقاط المساعدات الإنسانية جوًا إلى غزة، واستكشاف إمكانية إنشاء ممر بحري لتقديم المساعدة، وأصر على أن تفتح إسرائيل المزيد من الطرق البرية لتسهيل المزيد من شاحنات الإمدادات.

ووصف الاتحاد الأوروبي مقتل الفلسطينيين الذين كانوا يحاولون الحصول على الغذاء يوم الخميس بأنه “غير مبرر” وطالب “بإجراء تحقيق دولي محايد في هذا الحدث المأساوي يسمح بتكوين صورة واضحة عن الأحداث والمسؤوليات”. ودعت فرنسا إلى إجراء تحقيق مستقل.