الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وقف إطلاق النار قد يتم التوصل إليه “خلال 24 إلى 48 ساعة”

محادثات يومي الأحد والأثنين تحدد مصير التوصل إلى هدنة في غزة

الأحد 03/مارس/2024 - 06:46 م
أصول مصر

قالت حماس إن وفدا يسافر إلى القاهرة لتحديد موقف المجموعة من المحادثات التي قد تؤدي إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة – حتى مع ظهور تقارير تفيد برفض إعطاء إسرائيل أسماء الرهائن الذين تم احتجازهم في أكتوبر وما زالوا على قيد الحياة، بحسب وكالة بلومبرج. 

وقال أسامة حمدان في بيان أصدره المركز الإعلامي لحركة حماس التي تحكم غزة والتي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية: “نحن حريصون على تحقيق نتيجة ترضي شعبنا”.

وأضاف حمدان أن المحادثات ستعقد يومي الأحد والاثنين. وذكرت وكالة فرانس برس أن وقف إطلاق النار قد يتم التوصل إليه “خلال 24 إلى 48 ساعة” إذا قبلت إسرائيل مطالب حماس، نقلا عن مسؤول كبير في حماس لم تحدد هويته.

ومع ذلك، قال مسؤول إسرائيلي كبير، طلب عدم الكشف عن هويته، إن إسرائيل لن ترسل وفدا رفيع المستوى إلى القاهرة ما لم تقدم حماس إجابات على الأسئلة التي تسعى إليها إسرائيل. ولم يوضح المسؤول التفاصيل، لكن التقارير ذكرت أنه من بين أمور أخرى، تسعى إسرائيل للحصول على معلومات حول سلامة الرهائن لديها.

المحادثات انهارت قبل أن تبدأ

وذكرت القناة 12 أن المحادثات انهارت حتى قبل أن تبدأ، حيث فشلت حماس في تزويد إسرائيل بأسماء الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة. وقالت محطة التلفزيون الإسرائيلية إن قطر أبلغت إسرائيل أنه لا يوجد طريق للمضي قدما في الوقت الحالي.

وتوقف التقدم نحو وقف القتال لأسابيع بسبب غضب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من شروط حماس التي وصفها بـ”الوهمية”.

وقال مسؤولون أمريكيون يوم السبت إن إسرائيل وافقت بشكل أساسي على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع إذا التزمت حماس بتسليم الرهائن المصنفين على أنهم ضعفاء، بما في ذلك النساء والمرضى والجرحى وكبار السن. وأضاف المسؤولون أن الاتفاق قد يدخل حيز التنفيذ على الفور إذا وافقت حماس على إطلاق سراحهم.

ويعتقد أن أكثر من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة، ويعتقد أن حوالي 30 منهم ماتوا. بدأ القتال يوم 7 أكتوبر عندما تسلل مسلحو حماس إلى جنوب إسرائيل وقتلوا حوالي 1200 شخص، بالإضافة إلى أسر عشرات الإسرائيليين ونقلهم إلى غزة.

ومنذ ذلك الحين، قُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني بسبب القصف الجوي والبري الإسرائيلي المكثف، وفقًا لوزارة الصحة التابعة لحماس.

تسعى إسرائيل للحصول على معلومات حول عدد الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة، بحسب تقارير يوم السبت. وقال أحد قادة حماس، الذي لم يتم الكشف عن هويته، لقناة العربي الجديد القطرية ومقرها المملكة المتحدة يوم الأحد إن التفاصيل لن يتم تسليمها إلا مقابل “ثمن باهظ”، وفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وقال مسؤول كبير في حماس لوكالة فرانس برس إنه لن يتم التوصل إلى هدنة إلا إذا قبلت إسرائيل مطالبها، والتي تشمل عودة مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال غزة، وزيادة المساعدات الإنسانية.

38،000 وجبة

وأسقطت الولايات المتحدة، في مسعى مشترك مع الأردن، حوالي 38 ألف وجبة طعام على طول ساحل غزة بعد ظهر السبت. وقال المسؤولون إن الهدنة التي وافقت عليها إسرائيل لمدة ستة أسابيع ستسمح بتدفق المساعدات الإنسانية وستبدأ أيضًا مرحلة ثانية من المفاوضات لتمديد وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر تقريبًا.

وتخطط الولايات المتحدة لمزيد من عمليات الإسقاط الجوي في الوقت الذي تسعى فيه إلى إيجاد سبل لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، وذلك جزئيًا للقضاء على أي حافز من جانب العصابات والجماعات الإجرامية للاستيلاء على الإمدادات  وبيعها للفلسطينيين.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الحاجة إلى الغذاء تتزايد في جميع أنحاء غزة، وهي ملحة بشكل خاص في الشمال، مضيفين أن احتمالات توصيل المزيد من الغذاء قد تتم أيضًا بواسطة السفن التجارية أو السفن الحكومية الأمريكية. وأضافوا أن الهدف هو تعظيم توصيل المساعدات عن طريق البر والبحر والجو.

التدافع القاتل

وأدى تسليم المساعدات إلى مأساة الأسبوع الماضي في حادثة قامت فيها القوات الإسرائيلية بإطلاق النار بالقرب من قافلة غذائية كانت تحمل مساعدات، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من الفلسطينيين.

وقال شهود إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على الفلسطينيين الذين كانوا يهرعون لسحب المواد الغذائية من القافلة، وهو ما نفته إسرائيل مرارا وتكرارا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري في مقطع فيديو تم بثه يوم الأحد إن المراجعة الأولية وجدت أن غالبية القتلى والجرحى وقعوا في “تدافع” بعد أن بدأ الجنود في التراجع.

وأضاف أن القوات فتحت النار على عدد من اللصوص الذين اقتربوا وشكلوا "تهديدا فوريا"، مضيفا أن التحقيق سيستمر.

وتعمل الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال بين إسرائيل وحماس بحلول عطلة رمضان المقرر أن تبدأ في العاشر من مارس تقريبا. وقال مسؤولون أمريكيون يوم السبت إن المحادثات مستمرة في الدوحة.

وقال أحد المسؤولين إن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود منذ شهر تقريبًا، وكثفت الولايات المتحدة مشاركتها مع الإسرائيليين اعتبارًا من الأسبوع الذي يبدأ في 19 فبراير للتوصل إلى إطار عمل مماثل للإطار المطروح الآن على الطاولة.