الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قال مسؤول في حماس أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق خلال يوم أو يومين

يثبط الآمال في التوصل لهدنة في غزة.. إسرائيل ترجئ إرسال وفد رفيع المستوى إلى القاهرة

الإثنين 04/مارس/2024 - 08:15 م
أصول مصر

أرجأت إسرائيل إرسال وفد رفيع المستوى إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار في الحرب ضد حماس لليوم الثاني، مما يثبط الآمال في التوصل إلى اتفاق وشيك، بحسب وكالة بلومبرج.

وتحاول الولايات المتحدة ومصر وقطر – الوسطاء الرئيسيون – إقناع إسرائيل بوقف القتال في غزة وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين مقابل إطلاق حماس سراح الرهائن. وتهدف المحادثات أيضًا إلى ضمان وصول المزيد من المساعدات إلى الجيب المدمر.

تزايد حدة الجوع في غزة

وقالت إسرائيل إنها لن ترسل مفاوضين إلى القاهرة حتى تقدم لها حماس قائمة بالرهائن الإسرائيليين الذين تعتزم إطلاق سراحهم. وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية أيضًا إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تريد معرفة وضعهم وعدد الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وتجري المفاوضات مع تزايد حدة الجوع في غزة ومع بداية شهر رمضان المبارك بعد أقل من أسبوع.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر عندما قامت حركة حماس، وهي جماعة مدعومة من إيران تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، باجتياح المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص وأسر 250 آخرين. وقُتل أكثر من 30 ألف شخص في غزة بسبب الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية الانتقامية. بحسب وزارة الصحة التي تديرها حماس.

لقد أدى الصراع إلى تعكير صفو الشرق الأوسط، مما أدى إلى قيام ميليشيات أخرى مدعومة من إيران بمهاجمة السفن الغربية في البحر الأحمر والقواعد الأمريكية. وفي هجوم مميت بطائرة بدون طيار، قتلت مجموعة عراقية ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن.

حماس تطالب

يوم الأحد، قال مسؤول في حماس أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق خلال يوم أو يومين إذا قبلت إسرائيل بمطالب حركته. وبعض هذه الأمور غير مقبول، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، مستشهدين برغبة حماس في عودة مقاتليها إلى شمال غزة ومطالبتها بالإفراج عن عدد كبير جدًا من السجناء الفلسطينيين.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل وافقت بشكل أساسي على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح نحو 35 رهينة من بين نحو 100 يعتقد أنهم ما زالوا على قيد الحياة، وزيادة كبيرة في شاحنات المساعدات التي تدخل قطاع غزة، وإطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين..

وحتى لو كانت هناك هدنة، فإن إسرائيل تصر على أن الحرب لن تنتهي. وتقول إنها لا تزال بحاجة إلى تدمير البنية التحتية العسكرية لحماس وإلا فإنها ستواجه خطر ارتكاب مذابح في المستقبل. وتستمر إسرائيل في القول بأن الهجوم البري على رفح، المدينة الواقعة في جنوب غزة والتي تضم أكثر من مليون لاجئ، ضروري للقضاء على آلاف مقاتلي حماس المعسكرين هناك.

وتضغط الحكومات، بما فيها الولايات المتحدة، على إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار لمنع تفاقم الأزمة الإنسانية. يوم الخميس الماضي، قُتل أكثر من 100 من سكان غزة عندما اندلعت أعمال عنف – بما في ذلك إطلاق النار من قبل القوات الإسرائيلية – بالقرب من شاحنات المساعدات في شمال غزة. وتقول إسرائيل إن قواتها لم تطلق النار على المدنيين الموجودين حول الشاحنات؛ ويقول الأطباء والشهود في غزة إنهم فعلوا ذلك.

ولجأت الولايات المتحدة والأردن إلى إسقاط الوجبات جوا، لكن المسؤولين يقولون إن هذه الطريقة مكلفة للغاية ولا يمكن أن تحدث فرقا كبيرا. ويقولون إنه بدلًا من ذلك، يتعين على مئات الشاحنات المرور كل يوم.

انعقاد الانتخابات الرئاسية

بيني جانتس، وهو سياسي معارض وهو جزء من حكومة نتنياهو الحربية المكونة من خمسة أعضاء، موجود في واشنطن يوم الاثنين لإجراء محادثات مع نائبة الرئيس كامالا هاريس ومسؤولين آخرين. ويتزايد نفاذ صبر الولايات المتحدة  في التعامل مع الحكومة الإسرائيلية، وخاصة مع انعقاد الانتخابات الرئاسية في وقت لاحق من هذا العام. يقول العرب الأمريكيون والعديد من اليساريين إنهم لن يصوتوا للرئيس جو بايدن لأنه لم يمارس ضغطًا كافيًا على إسرائيل لوقف الحرب.

وقالت هاريس خلال عطلة نهاية الأسبوع إنه بينما يتعين على إسرائيل القضاء على التهديد الذي تشكله حماس، يتعين على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيين وضمان حصولهم على إمدادات المساعدات الكافية.

وقالت: "نظرًا لحجم المعاناة الهائل في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار لمدة الأسابيع الستة المقبلة على الأقل، وهو ما هو مطروح حاليًا على الطاولة".

وقد تعرض جانتس، الذي أصبح الآن يتمتع بشعبية أكبر بكثير بين الإسرائيليين من نتنياهو، لهجوم من قبل بعض حلفاء رئيس الوزراء خلال الرحلة. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن السفارة الإسرائيلية في واشنطن أبلغت بمقاطعة اجتماعاته.

ومع ذلك، في حين أن وجهات نظر جانتس السياسية أكثر اعتدالًا من آراء نتنياهو، إلا أن هناك اختلافًا بسيطًا بينهما بشأن الحرب.  يعتقد جانتس، مثله في ذلك مثل نتياهو، أنه في حين يمكن وقف القتال مؤقتا لإطلاق سراح الرهائن، فإن الحرب يجب أن تستمر حتى يتم تدمير حماس كقوة عسكرية.

من المرجح أن يبدأ شهر رمضان في 10 مارس. إذا كانت هناك هدنة بحلول ذلك الوقت، فهذا يعني أنه في وقت الصيام الديني والتجمعات العائلية، سيتم منح مليوني سكان غزة فترة راحة من العنف وسيتمكنون من الوصول إلى الغذاء والدواء الذي هم في أمس الحاجة إليه.