السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد تحرير سعر الصرف.. هشام عز العرب: تكلفة التأمين على ديون مصر هبطت من 16% الى 5%.. وهذه رسالة قوية للسوق

الأربعاء 06/مارس/2024 - 03:17 م
هشام عز العرب
هشام عز العرب

بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي إن الدولار ليس هو المرض في أزمة الإقتصاد الذي نحاول علاجه من 2016،

وأشار عز العرب إلى أن الدولار هو عرض وليس مصر وأن المرض الحقيقي هو التضخم الذي يؤدي الى تدهور سعر الجنيه الذي يؤدي بدروه إلى تضخم أكبر وهكذا.

صفقة بيع رأس الحكمة

وأضاف عز العرب في تصريحات لقناة CBNC عربية أن مصر تشهد تدفقات كبيرة في هذه الفترة للدولار سواء من صفقة بيع رأس الحكمة أو من مصادر اخرى وصفقات أخرى أو من صندوق النقد، مشيرا إلى أن هذه الدولارات تذهب إلى البنك المركزي وستسهم في رفع الاحتياطي النقدي وتسمخ للمركزي بالتدخل في حال تخطى الدولار السعر العادل.


وقال إن هناك من كان يستخدم سعر سهم البنك التجاري الدولي للوصول إلى سعر التعادل للدولار، واليوم وصل هذا السعر إلى 51 جنيها وهو قرب سعر البنك.

تكلفة التأمين على ديون

ولفت إلى أن تكلفة التأمين على ديون مصر هبطت من 16% الى 5% وهذه رسالة قوية للسوق، مؤكدا على أهمية استمرارية الاجراءات التي اخذتها الدولة.


وحول توفير البنوك للنقد الأجنبي.. قال عز العرب أن هناك إتجاهين لتوفير العملة، أولها توفير الدولار لأصحاب الودائع الدولارية في البنوك والأخر هو تلبية إحتياجات المستوردين.

وأضاف أن في فترة من الفترات كان الدولار يدخل إلى البلاد بطرق غير البنوك ما خلق نوع من أنواع الشعور لدى الناس أن من معه دولار “ينام عليه”، وهو أمر غير مقبول.

وحول السعر العادل للجنيه أمام الدولار الأن، قال عز العرب أن السعر العادل هو ما يقوله السوق، وهناك السعر العادل الأكاديمي وهو 43 جنيه، وهناك من يقول أنه 41 أو 42 حنيها، مشيرا إلى أن السوق النقد يجرى اعادة ضبطه مشيدا بخبرات محافظ البنك المركزي المصري في هذا الخصوص خاصة أنه كان أحد المشاركين في ضبط سوق النقد في فترة 2004 و2005 ولديه من الخبرات التي تساعده على ذلك.

وقال انه خلال أيام سيقوم بنك التجاري الدولي بفتح الكريدت كارد